الكلفة المستهدفة و سلسلة القيمة و العلاقة التكاملية بينهما في الشركات المساهمة العامة في القطاع الصناعي الأردني : دراسة ميدانية

Other Title(s)

The complementary relationship between target costing and value chain in the public corporations of the Jordanian industrial sector : an empirical study

Time cited in Arcif : 
4

Joint Authors

الخفاجي، عبيد خيون علي
مصاروة، ذاكر عبد الله مفلح

Source

مجلة دراسات محاسبية و مالية

Issue

Vol. 8, Issue 23 (30 Jun. 2013), pp.318-348, 31 p.

Publisher

University of Baghdad Post Graduate Institute for Accounting and Finance Studies

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

31

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف هذا البحث إلى دراسة الكلفة المستهدفة و سلسلة القيمة و العلاقة التكاملية بينهما في تخفيض كلف المنتجات و تلبية رغبات العملاء و تحقيق ميزة تنافسية استراتيجية للشركات الصناعية استجابة منها لمواجهة المنافسة العالمية و التطورات التقنية و التوقعات المتغيرة للعملاء على الدوام.

لا شك أن الكلفة المستهدفة و سلسلة القيمة يحتلان في الوقت الحاضر جانبا كبيرا من اهتمام الإداريين و المحاسبين في الشركات الصناعية لأهميتهما الكبيرة في ضمان بقائها و نموها و تطورها.

و قد كانت هذه الأهمية المحفز الرئيس للتحقق من دور المدخلين المذكورين مجتمعين في عينة من الشركات المساهمة العامة في القطاع الصناعي في الأردن.

إن سبب اختيار شركات القطاع المذكور هو أن التطبيقات المتعلقة بالكلفة المستهدفة و سلسلة القيمة فيها لم تعط الاهتمام المطلوب في البحوث و الدراسات السابقة.

لقد تم جع البيانات بواسطة استمارة استبانة تم توزيعها على عينة من الشركات المذكورة آنفا لاختبار فرضيات البحث الأربعة في الشركات الصناعية الأردنية.

و تشير النتائج بشكل إجمالي الى أن الشركات عينة الدراسة تمتلك البيئة المناسبة لتطبيق مدخل الكلفة المستهدفة، و أن هناك دور للمدخل المذكور في تخفيض التكاليف في الشركات المذكورة، و أن مدخلي التكلفة المستهدفة و سلسلة القيمة يلائمان بيئة التصنيع الحديثة، و هنالك علاقة تكاملية بين المدخلين المذكورين.

أخيرا، بينت نتائج التحليل وجود بعض العلاقات المعنوية إحصائيا بين مدخلي الكلفة المستهدفة و سلسلة القيمة في الشركات الصناعية الأردنية.

و قد أدت نتائج التحليل الى رفض الفرضيات العدمية لهذا البحث من (1) إلى (4) و قبول الفرضيات البديلة بصورة كلية.

American Psychological Association (APA)

مصاروة، ذاكر عبد الله مفلح والخفاجي، عبيد خيون علي. 2013. الكلفة المستهدفة و سلسلة القيمة و العلاقة التكاملية بينهما في الشركات المساهمة العامة في القطاع الصناعي الأردني : دراسة ميدانية. مجلة دراسات محاسبية و مالية،مج. 8، ع. 23، ص ص. 318-348.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-385092

Modern Language Association (MLA)

مصاروة، ذاكر عبد الله مفلح والخفاجي، عبيد خيون علي. الكلفة المستهدفة و سلسلة القيمة و العلاقة التكاملية بينهما في الشركات المساهمة العامة في القطاع الصناعي الأردني : دراسة ميدانية. مجلة دراسات محاسبية و مالية مج. 8، ع. 23 ( 2013)، ص ص. 318-348.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-385092

American Medical Association (AMA)

مصاروة، ذاكر عبد الله مفلح والخفاجي، عبيد خيون علي. الكلفة المستهدفة و سلسلة القيمة و العلاقة التكاملية بينهما في الشركات المساهمة العامة في القطاع الصناعي الأردني : دراسة ميدانية. مجلة دراسات محاسبية و مالية. 2013. مج. 8، ع. 23، ص ص. 318-348.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-385092

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 346-348

Record ID

BIM-385092