الاتصالات التنظيمية و أثرها في سلوكيات المواطنة التنظيمية : دراسة استطلاعية

Other Title(s)

Organizational communication and the impact in organizational citizenship behaviors: an exploratory study

Author

حسين وليد حسين

Source

مجلة المنصور

Issue

Vol. 2014, Issue 21 (30 Jun. 2014), pp.17-41, 25 p.

Publisher

al-Mansour University College

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

25

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

يهدف هذا البحث التعرف على علاقة واثر الاتصالات التنظيمية في تعزيز سلوكيات المواطنة التنظيمية، اذ تشكل الاتصالات التنظيمية احدى الظواهر الادارية ذات الأهمية البالغة في مساعدة المنظمة على تنفيذ مهامها و واجباتها، كما تزايد الاهتمام بتعزيز سلوكيات المواطنة التنظيمية لدورها الكبير في تحقيق اهداف كل من المنظمة و موظفيها في آن واحد، و قد اشارت مشكلة البحث الى وجود قصور واضح في دراسة اثر الاتصالات التنظيمية في تعزيز سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى العينة المبحوثة، و تم اختيار القطاع التربوي كميدان للتطبيق، اذ اختير عدد من التدريسيين العاملين في متوسطة الغربية للبنين كعينة للبحث، و قد اعتمدت الاستبانة كأداة للحصول على بيانات البحث التي تم اعدادها بالاستناد الى عدد من المقاييس الجاهزة، و استخدم البرنامج الاحصائي الجاهز ( و من اهم الأدوات الاحصائية المستخدمة في التحليل : "النسبة المئوية للتكرار، و الوسط الحسابي، و الانحراف المعياري و معامل الاختلاف، و معامل الارتباط ( pearman )، و الانحدار الخطي البسيط"، و قد اسفرت الأدوات الاحصائية عن عدد من النتائج اكدت معظمها على وجود علاقة ارتباط و تأثير ذات دلاله معنوية بين الاتصالات التنظيمية و تعزيز سلوكيات المواطنة التنظيمية و هذه النتائج تتفق مع الفرضيات الأساسية التي انطلق منها البحث، و عليه اوصى الباحث على ضرورة زيادة اهتمام المنظمة المبحوثة بدراسة كيفية تفعيل دور الاتصالات التنظيمية لديها و استخدامها في تعزيز سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى موظفيها.

American Psychological Association (APA)

حسين وليد حسين. 2014. الاتصالات التنظيمية و أثرها في سلوكيات المواطنة التنظيمية : دراسة استطلاعية. مجلة المنصور،مج. 2014، ع. 21، ص ص. 17-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-385770

Modern Language Association (MLA)

حسين وليد حسين. الاتصالات التنظيمية و أثرها في سلوكيات المواطنة التنظيمية : دراسة استطلاعية. مجلة المنصور ع. 21 (2014)، ص ص. 17-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-385770

American Medical Association (AMA)

حسين وليد حسين. الاتصالات التنظيمية و أثرها في سلوكيات المواطنة التنظيمية : دراسة استطلاعية. مجلة المنصور. 2014. مج. 2014، ع. 21، ص ص. 17-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-385770

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 39-40

Record ID

BIM-385770