مدى تأثير البيئي على ممارسة المحاسبة و مراجعة الحسابات في المنشآت الاقتصادية

Other Title(s)

The effect of environmental performance on practicing accounting

Joint Authors

جربوع، يوسف محمود محمد
حلس، سالم عبد الله سالم

Source

مجلة تنمية الرافدين

Issue

Vol. 28, Issue 83 (30 Sep. 2006), pp.9-34, 26 p.

Publisher

University of Mosul College of Administration and Economic

Publication Date

2006-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

26

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هناك اهتمام متزايد من جانب العديد من المنشآت الاقتصادية بحماية البيئة من التأثيرات الضارة التي قد تترتب على مزاولتها لأنشطتها التشغيلية و الإنتاجية، و محاولة استبعاد أو تخفيض المخاطر البيئية التي قد تتعرض لها، و التي قد تؤثر في قدرتها الاستمرار في مزاولتها لتلك الأنشطة، و قد ترتب على ذلك إعدادها لسياسات بيئية، إذ إن السياسة البيئية قد أصبحت الآن محبر اهتمام في التخطيط الاستعراض للمنشأة الاقتصادية، نظرا لأنها اذا لم تحافظ على كل الموارد البيئية سوف تتعرض لضغوط قانونية أو سياسية أو مالية قد توثر في أدرتها على الاحمرار في مزاولة أنشطتها.

إلا أن الباحث بين ينيان بأنه يجب على المحاسبة توفير المعلومات بالتأثيرات البيئية للمشروع من خلال اعتبار تكلفة المحافظة على البيئة و حمايتها جزءا من تكلفة الإنتاج، و اخذ المعلومات البيئية في الاعتبار عند اتخاذ القرارات، و اعتبار التقرير عن المعلومات البيئية جزءا من المبادئ المحاسبية، و من ثم فإن المراجعة في هذا الصدد تستهدف تقييم ما يقوم به المشروع في المجالات الاجتماعية.

American Psychological Association (APA)

جربوع، يوسف محمود محمد وحلس، سالم عبد الله سالم. 2006. مدى تأثير البيئي على ممارسة المحاسبة و مراجعة الحسابات في المنشآت الاقتصادية. مجلة تنمية الرافدين،مج. 28، ع. 83، ص ص. 9-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-386106

Modern Language Association (MLA)

جربوع، يوسف محمود محمد وحلس، سالم عبد الله سالم. مدى تأثير البيئي على ممارسة المحاسبة و مراجعة الحسابات في المنشآت الاقتصادية. مجلة تنمية الرافدين مج. 28، ع. 83 (2006)، ص ص. 9-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-386106

American Medical Association (AMA)

جربوع، يوسف محمود محمد وحلس، سالم عبد الله سالم. مدى تأثير البيئي على ممارسة المحاسبة و مراجعة الحسابات في المنشآت الاقتصادية. مجلة تنمية الرافدين. 2006. مج. 28، ع. 83، ص ص. 9-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-386106

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 31-34

Record ID

BIM-386106