اشتقاق الأبعاد الحاكمة في جودة الإدارة الإلكترونية مؤشر مقترح

العناوين الأخرى

Deriving essential dimensions of electronic management quality suggested index

المؤلفون المشاركون

الجبوري، ميسر إبراهيم أحمد إبراهيم
العلي، هدى عبد الرحيم حسين

المصدر

مجلة تنمية الرافدين

العدد

المجلد 30، العدد 90 (31 أكتوبر/تشرين الأول 2008)، ص ص. 9-25، 17ص.

الناشر

جامعة الموصل كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2008-10-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

17

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

حاول البحث اشتقاق عدد من أبعاد جودة الإدارة الإلكترونية بوصفها أسسا مهمة لضمان نجاح عمليات التحول نحو الأساليب الإلكترونية و العالم الرقمي و شبكات المعلومات بعامة، و قد تكون مرجعية هذه الأسس و المرتكزات إدارية أو اقتصادية أو اجتماعية إلا ان الجانب الأكبر منها يأخذ جانب جودة المعلومات قدر تعلق الأمر بالمستفيد أو بمقدمي الخدمة أو أية جهة من أصحاب المصالح.

و على الرغم من أهمية موضوع أبعاد الجودة في تحقيق نمو المنظمات و تقدمها في عالم أصبحت فيه العولمة و الانفتاح الظاهرة المميزة، إلا أن واقع الحال يدلل علة وجود تجاهل من قبل العديد من الدراسات الإدارية العربية، فضلا عن وجود غموض و تداخل في مفاهيم تتعلق بالإدارة الإلكترونية، من هنا يمثل هذا البحث محاولة لمواءمة أبعاد جودة محددة وصولا إلى اقتراح أبعاد جودة الإدارة الإلكترونية من خلال طرح عدد من المؤشرات التي تحدد أوجه التعامل نظريا مع الموضوع و ميدانيا في حالة الاختبار مستقبلا، و توصل البحث إلى نتيجة مفادها إمكانية توظيف أبعاد جودة المعلومات لتحديد أبعاد محددة للجودة عند التعامل مع أساليب الإدارة الإلكترونية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الجبوري، ميسر إبراهيم أحمد إبراهيم والعلي، هدى عبد الرحيم حسين. 2008. اشتقاق الأبعاد الحاكمة في جودة الإدارة الإلكترونية مؤشر مقترح. مجلة تنمية الرافدين،مج. 30، ع. 90، ص ص. 9-25.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-386173

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الجبوري، ميسر إبراهيم أحمد إبراهيم والعلي، هدى عبد الرحيم حسين. اشتقاق الأبعاد الحاكمة في جودة الإدارة الإلكترونية مؤشر مقترح. مجلة تنمية الرافدين مج. 30، ع. 90 (2008)، ص ص. 9-25.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-386173

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الجبوري، ميسر إبراهيم أحمد إبراهيم والعلي، هدى عبد الرحيم حسين. اشتقاق الأبعاد الحاكمة في جودة الإدارة الإلكترونية مؤشر مقترح. مجلة تنمية الرافدين. 2008. مج. 30، ع. 90، ص ص. 9-25.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-386173

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 24-25

رقم السجل

BIM-386173