دور المصارف في مكافحة ظاهرة غسيل الأموال لحماية الاقتصاد الوطني : دراسة تحليلية على المصارف العاملة في قطاع غزة

Other Title(s)

The role of banks in fighting the phenomenon of money laundering for protecting the national economy : applied study on the banks at Gaza-Province-Palestine

Author

الرفاتي، علاء الدين عادل

Source

مجلة تنمية الرافدين

Issue

Vol. 30, Issue 91 (30 Sep. 2008), pp.137-163, 27 p.

Publisher

University of Mosul College of Administration and Economic

Publication Date

2008-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

27

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تهدف الدراسة إلى توضيح دور المصارف في مكافحة ظاهرة غسيل الأموال لحماية الاقتصاد الوطني بالاعتماد على الدراسة النظرية و الدراسات السابقة.

و لتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة موجهة إلى المصارف العاملة في قطاع غزة – فلسطين بلغ عددها (42) استبانة، و بلغت الردود (36) استبانة صالحة للتحليل، و هي تمثل نسبة إرجاع قدرها (85.71 %).

و من نتائج هذه الدراسة أن الآثار المترتبة على غسيل الأموال تؤدي إلى ضرب و زعزعة الاقتصاد الوطني و الدولي، كما تؤدي إلى ضرب و تخريب المشاريع الاقتصادية الناجحة، كما تعمل على إحداث تذبذبات و هزات في الأسواق المالية و لا سيما الناشئة عنها، مما يؤدي إلى انهيار النظام المالي.

و قدم الباحث مجموعة من التوصيات أهمها : ضرورة التعاون الإقليمي و الدولي في مكافحة غسيل الأموال و الجرائم الاقتصادية الأخرى بصفة عامة، توجد عصابات دولية تتخذ لها مقرات متعددة في دول مختلفة كعصابات التهريب و تزوير النقد.

و ضرورة عقد دورات و ندوات مستمرة أثناء الخدمة لموظفي البنوك في مجال أخلاقيات الوظيفة العامة و المساءلة العامة، تكفل محتوياتها توعيتهم بقيامهم بواجباتهم نحو مكافحة غسيل الأموال القذرة.

American Psychological Association (APA)

الرفاتي، علاء الدين عادل. 2008. دور المصارف في مكافحة ظاهرة غسيل الأموال لحماية الاقتصاد الوطني : دراسة تحليلية على المصارف العاملة في قطاع غزة. مجلة تنمية الرافدين،مج. 30، ع. 91، ص ص. 137-163.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-386219

Modern Language Association (MLA)

الرفاتي، علاء الدين عادل. دور المصارف في مكافحة ظاهرة غسيل الأموال لحماية الاقتصاد الوطني : دراسة تحليلية على المصارف العاملة في قطاع غزة. مجلة تنمية الرافدين مج. 30، ع. 91 (2008)، ص ص. 137-163.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-386219

American Medical Association (AMA)

الرفاتي، علاء الدين عادل. دور المصارف في مكافحة ظاهرة غسيل الأموال لحماية الاقتصاد الوطني : دراسة تحليلية على المصارف العاملة في قطاع غزة. مجلة تنمية الرافدين. 2008. مج. 30، ع. 91، ص ص. 137-163.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-386219

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-386219