مجالات مساهمة الجمعيات المهنية و الجامعات الفلسطينية في تحسين الأداء للمراجع الخارجي : دراسة تطبيقية على أعضاء الجمعيات المهنية الممارسين للمهنة، و أعضاء أقسام المحاسبة في كليات التجارة بالجامعات الفلسطينية في قطاع عزة

Other Title(s)

The aspects of professional societies and Palestinian universities in improving the performance of external auditor : an applied study on the professional associations, member staff of accounting and commercial departments in Palestinian universities–Gaza

Joint Authors

جربوع، يوسف محمود محمد
حلس، سالم عبد الله سالم

Source

مجلة تنمية الرافدين

Issue

Vol. 30, Issue 92 (31 Dec. 2008), pp.9-43, 35 p.

Publisher

University of Mosul College of Administration and Economic

Publication Date

2008-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

35

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح مجالات مساهمة الجمعيات المهنية و الجامعات الفلسطينية في تحسين الأداء المهني للمراجع الخارجي.

و لتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تصميم استبانة بالاعتماد على الدراسات السابقة و الدراسات النظرية، وزعت على الممارسين لمهنة مراجعة الحسابات أصحاب مكاتب المراجعة في قطاع غزة، و على الأكاديميين في أقسام المحاسبة بكليات التجارة في الجامعات الفلسطينية، بلغ عددها (160) استبانة، و بلغت الردود (112) استبانة صالحة للتحليل أي بنسبة إرجاع قدرها (70%).

و قد تبين من نتائج الدراسة أن الجمعيات المهنية في قطاع غزة لم تقم بالهيمنة و السيطرة على مهنة المحاسبة و المراجعة حتى الآن، مما أدى إلى عدم قدرتها على قيادة و توجيه هذه المهنة.

و أن أساليب التدريس الملائمة للمساقات عن طريق المحاضرات و التدريب العملي و التطبيقات على الحاسب الآلي تكفي لصقل موهبة خريجي أقسام المحاسبة بكليات التجارة بالمعلومات اللازمة من أجل تحسين أدائهم المهني.

و بسبب حداثة مهنة المراجعة، فإنها تحتاج إلى جهود كبيرة من الجمعيات المهنية و أعضاء هيئة التدريس في أقسام المحاسبة لإعادة تأهيل الخريجين من أجل الصمود أمام المنافسة من جراء تدفق مكاتب المراجعة الأجنبية ذات الخبرة العالية في مجال المحاسبة و المراجعة إلى منطقتنا.

و قدم الباحثان مجموعة من التوصيات أهمها : ضرورة قيام الجمعيات المهنية في قطاع غزة بدعم استقلال المراجعين و الكفاءة المهنية عندهم عن طريق تحسين نوعية التعليم.

American Psychological Association (APA)

جربوع، يوسف محمود محمد وحلس، سالم عبد الله سالم. 2008. مجالات مساهمة الجمعيات المهنية و الجامعات الفلسطينية في تحسين الأداء للمراجع الخارجي : دراسة تطبيقية على أعضاء الجمعيات المهنية الممارسين للمهنة، و أعضاء أقسام المحاسبة في كليات التجارة بالجامعات الفلسطينية في قطاع عزة. مجلة تنمية الرافدين،مج. 30، ع. 92، ص ص. 9-43.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-386422

Modern Language Association (MLA)

جربوع، يوسف محمود محمد وحلس، سالم عبد الله سالم. مجالات مساهمة الجمعيات المهنية و الجامعات الفلسطينية في تحسين الأداء للمراجع الخارجي : دراسة تطبيقية على أعضاء الجمعيات المهنية الممارسين للمهنة، و أعضاء أقسام المحاسبة في كليات التجارة بالجامعات الفلسطينية في قطاع عزة. مجلة تنمية الرافدين مج. 30، ع. 92 (2008)، ص ص. 9-43.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-386422

American Medical Association (AMA)

جربوع، يوسف محمود محمد وحلس، سالم عبد الله سالم. مجالات مساهمة الجمعيات المهنية و الجامعات الفلسطينية في تحسين الأداء للمراجع الخارجي : دراسة تطبيقية على أعضاء الجمعيات المهنية الممارسين للمهنة، و أعضاء أقسام المحاسبة في كليات التجارة بالجامعات الفلسطينية في قطاع عزة. مجلة تنمية الرافدين. 2008. مج. 30، ع. 92، ص ص. 9-43.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-386422

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 41-43

Record ID

BIM-386422