مجالات مساهمة إدارة و تنظيم أموال الزكاة و أثرهما في الحد من ظاهرة الفقر في قطاع غزة : دراسة تطبيقية على الجمعيات الإسلامية العاملة في مجال الزكاة في قطاع غزة

Other Title(s)

The contribution fields of managing and organizing elzakat funds and their effects on decreasing the poverty phenomenon in Gaza Province

Author

الرفاتي، علاء الدين عادل

Source

مجلة تنمية الرافدين

Issue

Vol. 30, Issue 92 (31 Dec. 2008), pp.59-89, 31 p.

Publisher

University of Mosul College of Administration and Economic

Publication Date

2008-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

31

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح مجالات مساهمة إدارة و تنظيم أموال الزكاة و أثرهما في الحد من ظاهرة الفقر في قطاع غزة، و لتحقيق أهداف الدراسة فقد تم الاعتماد على الدراسة النظرية و الدراسات السابقة، كما تم تصميم استبانة مكونة من خمسة أجزاء، وزعت على (102) مدير في هذه الجمعيات، و بلغت الردود (91) استبانة و بنسبة إرجاع قدرها (2.89%).

و قدم الباحث مجموعة من النتائج أهمها : تمثل الظروف السياسية عائقا أساسيا أمام الجمعيات الخيرية العاملة في مجال الزكاة بقطاع غزة، تقوم الجمعيات الخيرية العاملة في مجال الزكاة بقطاع غزة بإنشاء مشروعات تنموية و إنتاجية للمساهمة في الحد من ظاهرة الفقر و دعما لسياسة الاكتفاء الذاتي.

كما قدم الباحث مجموعة من التوصيات أهمها : على الجمعيات الخيرية العاملة في مجال الزكاة بقطاع غزة التركيز على اختيار المشاريع التنموية التي تساعد الفقراء في الاعتماد على ذاتهم من خلال تقديم الدورات و المعدات والأجهزة التي تناسبهم، تكثيف الدورات الإدارية و العلمية الفقهية و زيادة عددها و تنويعها ولاسيما الدورات الاقتصادية و التنموية للموظفين في الجمعيات الخيرية في مجال الزكاة بقطاع غزة لما لها من أثر إيجابي في دور تلك الجمعيات في إدارة و تنظيم أموال الزكاة و الذي ينعكس على الحد من ظاهرة الفقر.

الكلمات الدالة : الجمعيات الخيرية- إدارة و تنظيم أموال الزكاة- ظاهرة الفقر مشروعات تنموية و انتاجية.

American Psychological Association (APA)

الرفاتي، علاء الدين عادل. 2008. مجالات مساهمة إدارة و تنظيم أموال الزكاة و أثرهما في الحد من ظاهرة الفقر في قطاع غزة : دراسة تطبيقية على الجمعيات الإسلامية العاملة في مجال الزكاة في قطاع غزة. مجلة تنمية الرافدين،مج. 30، ع. 92، ص ص. 59-89.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-386434

Modern Language Association (MLA)

الرفاتي، علاء الدين عادل. مجالات مساهمة إدارة و تنظيم أموال الزكاة و أثرهما في الحد من ظاهرة الفقر في قطاع غزة : دراسة تطبيقية على الجمعيات الإسلامية العاملة في مجال الزكاة في قطاع غزة. مجلة تنمية الرافدين مج. 30، ع. 92 (2008)، ص ص. 59-89.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-386434

American Medical Association (AMA)

الرفاتي، علاء الدين عادل. مجالات مساهمة إدارة و تنظيم أموال الزكاة و أثرهما في الحد من ظاهرة الفقر في قطاع غزة : دراسة تطبيقية على الجمعيات الإسلامية العاملة في مجال الزكاة في قطاع غزة. مجلة تنمية الرافدين. 2008. مج. 30، ع. 92، ص ص. 59-89.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-386434

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 88-89

Record ID

BIM-386434