أستراتيجيات التغيير في العمل المصرفي : بين تحديات العولمة و متطلبات المهنة

العناوين الأخرى

Strategies of change in banking : between challenges of globalization and profession requirements

المؤلفون المشاركون

السيدية، موفق أحمد علي
الطائي، سجى فتحي محمد يونس

المصدر

مجلة تنمية الرافدين

العدد

المجلد 30، العدد 92 (31 ديسمبر/كانون الأول 2008)، ص ص. 151-170، 20ص.

الناشر

جامعة الموصل كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2008-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

20

التخصصات الرئيسية

العلوم المالية و المحاسبية

الموضوعات

الملخص AR

يعد العمل المصرفي واحدا من أبرز النشاطات التي تفاعلت مع التطورات الدولية و لا سيما على الصعيدين المالي و الاقتصادي.

عليه استوجب الأمر تكيف المصارف مع هذه التطورات و التفاعل معها من خلال تبنيها لجملة من الاستراتيجيات الأساسية التي تعينها على الاستمرار و المنافسة و مواجهة التحديات التي تحدق بها.

و لأن العولمة تعد واحدة من أبرز الظواهر التي طالت النشاط المصرفي فقد ركز البحث على عرض لمفهوم العولمة و أهم التحديات التي تواجه المصارف و المتطلبات التي ينبغي توافرها من أجل التفاعل مع هذه الظاهرة.

و يأتي في مقدمة هذه المتطلبات ضرورة قيام المصارف بزيادة رؤوس أموالها انسجاما مع متطلبات لجنة بازل، و بالشكل الذي يتناسب مع حجم المخاطر الحقيقية التي تواجهها المصارف اليوم، كما و يعد التطور التكنولوجي في نظم المعلومات واحدا من أكثر التحديات التي تقف وراء ضرورة تغيير أساليب العمل المصرفي بهدف خفض التكاليف و تحقيق السرعة و الدقة في انجاز العمليات و تلبية طلبات الزبائن و تحقيق رضاهم و استمرار تعاملهم مع المصرف، فالزبون اليوم يمثل الهدف الأول الذي تسعى المصارف إلى تقديم كل ما هو جديد و حديث و مناسب له، بهدف المحافظة عليه و زيادة رضاه و محاولة جذب زبائن جدد معه.

و قد أكد البحث على ما أفرزته ظاهرة العولمة من تغير في هيكل الخدمات المصرفية، فالتحرر من القيود و اللوائح و التشريعات أسهم و بشكل كبير في دخول المصارف في مجالات عمل لم يكن مسموحا لها بها سابقا، و هو ما يتطلب إعادة هندسة شاملة للمصرف.

فالمصارف اليوم أصبحت مصارف شاملة تقوم بتجميع المدخرات من القطاعات كافة و تعيد توظيفها و استثمارها في القطاعات كافة معتمدة استراتيجية التنويع لتقليل المخاطر و تعظيم العوائد، إلى جانب ممارستها لأعمال المصارف الاستثمارية و مصارف الأعمال.

إن تطبيق استراتيجيات إعادة الهندسة و التحسين المستمر يتطلب تطبيق استراتيجيات مكملة لها تركز جميعها على تحقيق المزايا التنافسية للمصرف من خلال خفض التكاليف و زيادة الأرباح و الحصة السوقية، و هو ما تناوله البحث بشيء من التفصيل.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

السيدية، موفق أحمد علي والطائي، سجى فتحي محمد يونس. 2008. أستراتيجيات التغيير في العمل المصرفي : بين تحديات العولمة و متطلبات المهنة. مجلة تنمية الرافدين،مج. 30، ع. 92، ص ص. 151-170.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-386450

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

السيدية، موفق أحمد علي والطائي، سجى فتحي محمد يونس. أستراتيجيات التغيير في العمل المصرفي : بين تحديات العولمة و متطلبات المهنة. مجلة تنمية الرافدين مج. 30، ع. 92 (2008)، ص ص. 151-170.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-386450

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

السيدية، موفق أحمد علي والطائي، سجى فتحي محمد يونس. أستراتيجيات التغيير في العمل المصرفي : بين تحديات العولمة و متطلبات المهنة. مجلة تنمية الرافدين. 2008. مج. 30، ع. 92، ص ص. 151-170.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-386450

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 168-170

رقم السجل

BIM-386450