السياسة الروسية الثابت و المتحول الجغرافي في ظل المتغيرات الجيوستراتيجية : دراسة في منظور الجغرافية السياسية و الجيوبوليتك

Other Title(s)

Russian politics and geographical variable fixed in under the geostrategic changes : a study in the geo-political perspective and geopolitics

Time cited in Arcif : 
4

Author

الوادي، مهيمن عبد الحليم طه

Source

مجلة كلية التربية للبنات

Issue

Vol. 25, Issue 1 (31 Mar. 2014), pp.84-104, 21 p.

Publisher

University of Baghdad College of Education for Women

Publication Date

2014-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

21

Main Subjects

History and Geography

Topics

Abstract AR

إن الغرض من هذه الدراسة هو إظهار الثوابت و المتحولات الجغرافية في السياسة الروسية في ظل المتغيرات الجيوستراتيجية التي شهدها العالم خاصة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي و تفككه إلى خمس عشرة جمهورية و أصبحت روسيا الاتحادية وريثة الاتحاد السوفيتي, فالجغرافيا ذات أهمية خاصة لأن أثر معطياتها في صنع السياسة أقل تغيرا من غيرها، و أن شرح الخيارات السياسية لا يمكن تحقيقه إلا من خلال علاقتها بالثوابت الجغرافية (طبيعية أم بشرية) ترسم إشكال النشاط الاقتصادي و تحدد نقاط وهن الأمن القومي.

فالموضوع الجغرافي لهذه الدولة أو تلك هو الذي يحدد سياستها كما يحدد الطريقة التي يفكر بها صناع السياسة بها على المدى القصير و البعيد.

من هنا تأتي أهمية الدراسة لتحليل و الكشف عن عوامل القوة و الوهن في دولة روسيا الاتحادية و أثرها في رسم سياستها و ما هو الدور الذي يمكن إن تلعبه على مسرح السياسة الدولية و بشكل خاص على العالم العربي.

American Psychological Association (APA)

الوادي، مهيمن عبد الحليم طه. 2014. السياسة الروسية الثابت و المتحول الجغرافي في ظل المتغيرات الجيوستراتيجية : دراسة في منظور الجغرافية السياسية و الجيوبوليتك. مجلة كلية التربية للبنات،مج. 25، ع. 1، ص ص. 84-104.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-388681

Modern Language Association (MLA)

الوادي، مهيمن عبد الحليم طه. السياسة الروسية الثابت و المتحول الجغرافي في ظل المتغيرات الجيوستراتيجية : دراسة في منظور الجغرافية السياسية و الجيوبوليتك. مجلة كلية التربية للبنات مج. 25، ع. 1 (2014)، ص ص. 84-104.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-388681

American Medical Association (AMA)

الوادي، مهيمن عبد الحليم طه. السياسة الروسية الثابت و المتحول الجغرافي في ظل المتغيرات الجيوستراتيجية : دراسة في منظور الجغرافية السياسية و الجيوبوليتك. مجلة كلية التربية للبنات. 2014. مج. 25، ع. 1، ص ص. 84-104.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-388681

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 99-102

Record ID

BIM-388681