هل أثرت الأزمة المالية العالمية في الاقتصاد السعودي ؟ : تحليل عبر نموذج بنيوي SVAR

Joint Authors

غصان، حسن بلقاسم عباس
فريد بشير طاهر
الدحيلان، سلمان صالح

Source

دراسات اقتصادية إسلامية

Issue

Vol. 17, Issue 2 (31 Dec. 2011), pp.1-52, 52 p.

Publisher

Islamic Development Bank (IDB) Islamic Research and Training Institute (IRTI)

Publication Date

2011-12-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

52

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تهدف هذا البحث إل دراسة تأثيرات الأزمة المالية العالية في الاقتصاد السعودي من خلال القنوات الاقتصادية و المالية التي تربطه بالاقتصاد العالي.

و بناء عل آلية السيولة الدولية و علاقتها بصافي الصادرات و بالناتج المحلي الإجمالي، و انطلاقا من قاعدة بيانات تمتد من 1968 إلى 2009 ، تم تقدير نموذج حركي بنيوي.

و تم استخدام منهجية دوال الردود الاندفاعية (IRF) بغية تأويل ما نجم عن الأزمة المالية العالمية من صدمات بنيوبه في السيولة الدولة السعودية حث شكلت، صدمة في الأسواق المالية العالية، و صدمة في السياسات النقدية و المالية.

أوضحت النتائج آن حدوث صدمة سالبة في السيولة الدولية، بمعنى نخصيص مزيد من الأصول الاحتياطية في الخارج لصالح الاقتصاد المحلي، تؤدي إلى نمو الناتج الحقيقي على المدى البعيد بعد تراجعه السريع على المدى القريب.

و قد يتيح هذا النمو إمكانية زيادة صافي الصادرات مع احتمال خفض الواردات.

و من التوسيع أن تخفيض الصدمات السالبة المفتعلة من طرف السلطات النقدية من آثر التخمة الادخارية (Saving Glut Effect) في الاقتصاد المودي و تحويله إلى الاستيعاب.

و على الرغم من أن الصدمة السالبة للازمة المالية العالمية الآخرة كان لها آثار عابرة عل الناتج، فمن المحتمل آن يكون أثرها دائما في أفق المستقبل.

American Psychological Association (APA)

غصان، حسن بلقاسم عباس وفريد بشير طاهر والدحيلان، سلمان صالح. 2011. هل أثرت الأزمة المالية العالمية في الاقتصاد السعودي ؟ : تحليل عبر نموذج بنيوي SVAR. دراسات اقتصادية إسلامية،مج. 17، ع. 2، ص ص. 1-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-389073

Modern Language Association (MLA)

غصان، حسن بلقاسم عباس....[و آخرون]. هل أثرت الأزمة المالية العالمية في الاقتصاد السعودي ؟ : تحليل عبر نموذج بنيوي SVAR. دراسات اقتصادية إسلامية مج. 17، ع. 2 (2011)، ص ص. 1-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-389073

American Medical Association (AMA)

غصان، حسن بلقاسم عباس وفريد بشير طاهر والدحيلان، سلمان صالح. هل أثرت الأزمة المالية العالمية في الاقتصاد السعودي ؟ : تحليل عبر نموذج بنيوي SVAR. دراسات اقتصادية إسلامية. 2011. مج. 17، ع. 2، ص ص. 1-52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-389073

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-389073