واقع التخطيط الاستراتيجي في جامعة مؤتة في الأردن

Other Title(s)

The reality of strategic planning at the university of Mutah in Jordan

Time cited in Arcif : 
4

Joint Authors

سمارة، نواف أحمد حسن

Source

دراسات و أبحاث

Issue

Vol. 6, Issue 14 (31 Mar. 2014), pp.14-37, 24 p.

Publisher

Ziane Achour University of Djelfa

Publication Date

2014-03-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

24

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع التخطيط الاستراتيجي في جامعة مؤتة في الأردن من حيث مدى وضوح مفهوم التخطيط الاستراتيجي لدى المسئولين في الجامعة من وجهة نظرهم و ما هي درجة ممارستهم لعمليات التخطيط الاستراتيجي.

تكونت عينة الدراسة من جميع المسؤولين في جامعة مؤتة للعام الجامعي 2014 / 2013م.

و تضمنت العينة نواب الرئيس، العمداء، نواب العمداء، رؤساء الأقسام الأكاديمية، مدراء المراكز و الوحدات و الدوائر و بلغ عددهم 180 فردا.

استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، و تكونت أداة الدراسة من استبانة احتوت مجموعة فقرات بلغ عددها (20) فقرة توزعت على مجالين، الأول مفهوم التخطيط الاستراتيجي و الثاني عمليات التخطيط الاستراتيجي، و تم حساب معامل الثبات للأداة باستخدام معادلة كرونباخ-ألفا حيث بلغ معامل ثباتها (0,81).

أظهرت النتائج إن درجة وضوح مفهوم التخطيط الاستراتيجي لدى مسؤولي جامعة مؤتة قوي بشكل إجمالي حيث بلغ المتوسط (3.78).

كما أظهرت النتائج أن درجة ممارسة مسؤولي الجامعة لعمليات التخطيط الاستراتيجي بشكل عام متوسط حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.93) و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا في درجة ممارسة مسؤولي جامعة مؤتة لعمليات التخطيط الاستراتيجي تعزى إلى متغير المؤهل العلمي و متغير الخبرة أو التفاعل بينهما.

و أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة وضوح مفهوم التخطيط الاستراتيجي لدى مسؤولي جامعة مؤتة تعزى إلى متغير المؤهل العلمي و وجود فروق دالة إحصائيا في درجة وضوح مفهوم التخطيط الاستراتيجي تعزى إلى متغير الخبرة و وجود فروق دالة إحصائيا في درجة وضوح مفهوم التخطيط الاستراتيجي لدى مسؤولي الجامعة تعزى إلى التفاعل بين متغيري المؤهل العلمي و الخبرة.

American Psychological Association (APA)

المجالي، فايز محمد عبد الله وسمارة، نواف أحمد حسن. 2014. واقع التخطيط الاستراتيجي في جامعة مؤتة في الأردن. دراسات و أبحاث،مج. 6، ع. 14، ص ص. 14-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-389526

Modern Language Association (MLA)

المجالي، فايز محمد عبد الله وسمارة، نواف أحمد حسن. واقع التخطيط الاستراتيجي في جامعة مؤتة في الأردن. دراسات و أبحاث مج. 6، ع. 14 (آذار 2014)، ص ص. 14-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-389526

American Medical Association (AMA)

المجالي، فايز محمد عبد الله وسمارة، نواف أحمد حسن. واقع التخطيط الاستراتيجي في جامعة مؤتة في الأردن. دراسات و أبحاث. 2014. مج. 6، ع. 14، ص ص. 14-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-389526

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 37

Record ID

BIM-389526