العلاقة بين مؤشرات الأمن الإنساني و الحرية في الوطن العربي

Other Title(s)

The relationship between human security indicators and freedom in the Arab World

Time cited in Arcif : 
1

Author

الطراونة، وفاء مصطفى

Source

دراسات و أبحاث

Issue

Vol. 6, Issue 15 (30 Jun. 2014), pp.225-256, 32 p.

Publisher

Ziane Achour University of Djelfa

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

32

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة ما بين مؤشرات الأمن الإنساني و الحرية في الوطن العربي و بالتحديد إلى كشف العلاقة ما بين مؤشر الحرية العام و كل من مؤشرات الاضطراب، و السلام العالمي و الاستقرار السياسي و انتفاء الارهاب، و التنمية البشرية حيث تم استخدام بيانات ثانوية جاهزة صادرة عن مؤسسات دولية و اقليمية ذات مصداقية مثل : منظمة الشفافية الدولية, بيت الحرية، البنك الدولي، و المركز الوطني لمكافحة الإرهاب و اعتمدت الدراسة على طريقة المنهج الوصفي، حيث تم استخراج معاملات الارتباط بين متغيرات الدراسة للسنوات ( 2000-2012 ) أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: يدل مؤشر الحرية العام في الدول العربية على انعدام الحريات العامة فيها، و ان هناك اختلاف بينها في دليل التنمية البشرية، و غالبتها تعاني من انعدام الاستقرار السياسي و الاضطراب، و صنفت على أنها غير آمنة عالميا.

كما تبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مؤشر الحرية العام و مهددات الأمن الانساني المتمثلة في كل من الاضطراب، و الاستقرار السياسي، مؤشر السلام العالمي، و دليل التنمية البشرية.

و وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مؤشرات ( السلام العالمي, الاستقرار السياسي, دليل التنمية البشرية ) و مهددات الأمن الانساني, و أخيرا وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مؤشر الاضطراب و الاستقرار العام في الوطن العربي.

و قد توصلت الدراسة جملة من التوصيات أهمها : إصلاح الأنظمة السياسة كمدخل لإصلاح الاقتصاد، الاهتمام بتحسين التعليم و الرعاية الصحية و الخدمات الاساسية و كذلك توجيه أنظار الباحثين لتطوير مقياس وطني لكل من الاستقرار العام في الوطن العربي و الأمن الانساني من خلال التركيز على مهددات الأمن الانساني مثل : مدركات الفساد، الفقر الوطني، البطالة، دليل التنمية البشرية، فاعلية الحكومة مؤشر المعرفة و الاستقرار السياسي.

American Psychological Association (APA)

الطراونة، وفاء مصطفى. 2014. العلاقة بين مؤشرات الأمن الإنساني و الحرية في الوطن العربي. دراسات و أبحاث،مج. 6، ع. 15، ص ص. 225-256.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-389676

Modern Language Association (MLA)

الطراونة، وفاء مصطفى. العلاقة بين مؤشرات الأمن الإنساني و الحرية في الوطن العربي. دراسات و أبحاث مج. 6، ع. 15 (حزيران 2014)، ص ص. 225-256.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-389676

American Medical Association (AMA)

الطراونة، وفاء مصطفى. العلاقة بين مؤشرات الأمن الإنساني و الحرية في الوطن العربي. دراسات و أبحاث. 2014. مج. 6، ع. 15، ص ص. 225-256.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-389676

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 252-256

Record ID

BIM-389676