تأثير الأبعاد الثقافية في اتصالات الفرق المتعددة الثقافات : بحث ميداني في مشروع ناحية جسر ديالى

Other Title(s)

Impact of cultural dimensions of multicultural project teams : fielder search in the Diyala Bridge Area project

Joint Authors

مصطفى حسين حسن
المعموري، إيثار عبد الهادي آل فيحان

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 20, Issue 77 (30 Sep. 2014), pp.41-68, 28 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2014-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

28

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تناول الباحث متغيرات حيوية و مهمة في بيئة المشروع التي نادر ما تم التطرق اليها في دراسات عربية، و تتجسد مشكلة البحث في تحديد هل توثر الأبعاد الثقافية التي يتمتع بها افراد فريق مشروع ناحية جسر ديالى في اتصالات مشروع، لذلك يستهدف البحث و الوقوف على طبيعة العلاقة بين متغيري البحث، و فهم الطبيعة الثقافية التي يتمتع بها الأفراد وفق هذه الأبعاد في المشروع، وبغية الوصول إلى هدف البحث استعملت استمارة استبيان تم بناءها اعتمادا على دراسات عالمية سابقة، و طبقة في مشروع ناحية جسر ديالى باستخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية في مقدمتها الوسط الحسابي و الانحراف المعياري و معامل الاختلاف لتشخيص و تفسير أجوبة الأفراد المبحوثين و معامل الارتباط سبيرمان و معامل الانحدار الخطي البسيط و المتعدد لإثبات فرضيات الدراسة و تم التوصل إلى : توجد علاقتي تأثير و ارتباط ذات دلالة معنوية بين متغيري البحث، بالنتيجة يوصي البحث بضرورة سعي الإدارة زيادة فهم و أدراك الأبعاد التي يتمتع بها الأفراد و محاولة توظيفها بشكل فاعل لزيادة التعاون و التفاعل بين مختلف الأفراد في المشروع .

American Psychological Association (APA)

المعموري، إيثار عبد الهادي آل فيحان ومصطفى حسين حسن. 2014. تأثير الأبعاد الثقافية في اتصالات الفرق المتعددة الثقافات : بحث ميداني في مشروع ناحية جسر ديالى. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 20، ع. 77، ص ص. 41-68.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-390592

Modern Language Association (MLA)

المعموري، إيثار عبد الهادي آل فيحان ومصطفى حسين حسن. تأثير الأبعاد الثقافية في اتصالات الفرق المتعددة الثقافات : بحث ميداني في مشروع ناحية جسر ديالى. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 20، ع. 77 (2014)، ص ص. 41-68.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-390592

American Medical Association (AMA)

المعموري، إيثار عبد الهادي آل فيحان ومصطفى حسين حسن. تأثير الأبعاد الثقافية في اتصالات الفرق المتعددة الثقافات : بحث ميداني في مشروع ناحية جسر ديالى. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2014. مج. 20، ع. 77، ص ص. 41-68.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-390592

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 66-67

Record ID

BIM-390592