دور التزام الإدارة العليا بالجودة الشاملة في تطبيق عمليات إدارة المعرفة : بحث استطلاعي لعينة من الكليات الأهلية

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
3

المؤلفون المشاركون

اللامي، غسان قاسم داود
هدى قاسم سعيد

المصدر

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

العدد

المجلد 20، العدد 77 (30 سبتمبر/أيلول 2014)، ص ص. 25-40، 16ص.

الناشر

جامعة بغداد كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2014-09-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

16

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال
العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

تحتل تطبيقات TQM دورا أساسيا في تطوير اداء مؤسسات التعليم العالي و تحقيق اهدافها الاستراتيجية من خلال التزام الإدارة العليا و عامليها بالتحسين المستمر لجودة الأداء و ان تطبيق ادارة الجودة الشاملة بحاجة الى اقتناع و إيمان بضرورتها و توفير الدعم و المؤازرة المادية و المعنوية من قبل الإدارة العليا في مؤسسات التعليم العالي و يمكن دمجها بعمليات ادارة المعرفة التي تعني بتحديد المعلومات ذات القيمة و كيفية الاستفادة منها باعتبارها عملية نظامية كاملة تسعى الى تنسيق جميع نشاطات المؤسسة التعليمية من خلال اكتسابها للمعلومة و ابتكارها و خزنها و تطويرها من قبل الأفراد العاملين في ظل تحقيق الأهداف التنظيمية للمؤسسة.

و قد جمعت البيانات باستخدام اسلوب الاستبيان لغرض تحليل نتائجها على عينة متكونة من ( 83 ) فرد من القيادات الادارية في الكليات الأهلية بوصفهم يمثلون مراكز القرار في تلك الكليات.

توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها هناك علاقة ارتباط بين التزام الإدارة العليا و عمليات ادارة المعرفة مما يؤكد على دور الإدارة العليا في نجاح تطبيق ادارة المعرفة في الكليات الأهلية عن طريق تخصيص الموارد الملائمة و اختيار الموارد البشرية المطلوبة لتنفيذ ادارة المعرفة.

و ركزت التوصيات على استمرار الدعم من قبل الإدارة العليا لدورها الأساسي في خلق و صيانة بيئة ادارة المعرفة و تحويل هكذا دعم الى جهود مكثفة تسهم في نجاح عملياتها.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

اللامي، غسان قاسم داود وهدى قاسم سعيد. 2014. دور التزام الإدارة العليا بالجودة الشاملة في تطبيق عمليات إدارة المعرفة : بحث استطلاعي لعينة من الكليات الأهلية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 20، ع. 77، ص ص. 25-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-390675

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

اللامي، غسان قاسم داود وهدى قاسم سعيد. دور التزام الإدارة العليا بالجودة الشاملة في تطبيق عمليات إدارة المعرفة : بحث استطلاعي لعينة من الكليات الأهلية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 20، ع. 77 (2014)، ص ص. 25-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-390675

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

اللامي، غسان قاسم داود وهدى قاسم سعيد. دور التزام الإدارة العليا بالجودة الشاملة في تطبيق عمليات إدارة المعرفة : بحث استطلاعي لعينة من الكليات الأهلية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2014. مج. 20، ع. 77، ص ص. 25-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-390675

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 38-39

رقم السجل

BIM-390675