المعايير الدولية في آلية إبعاد اللاجئين : دراسة مقارنة

العناوين الأخرى

The international standers of deportation refugee : comparative study

المؤلفون المشاركون

الأسدي، عبد الرسول عبد الرضا جابر
إقبال مبدر نايف

المصدر

مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية و السياسية

العدد

المجلد 4، العدد 2 (31 ديسمبر/كانون الأول 2012)، ص ص. 124-148، 25ص.

الناشر

جامعة بابل كلية القانون

تاريخ النشر

2012-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

25

التخصصات الرئيسية

القانون

الموضوعات

الملخص AR

تحكم المركز القانوني للاجئ بشكل عام الاتفاقيات و المعاهدات الدولية أي ان المشرع الوطني في جميع الدول يفترض فيه ان يزاوج بين الاعتبارات الداخلية الوطنية و المعايير الدولية العالمية عند التعامل تشريعيا او واقعيا مع اللاجئ و يقتضي من المشرع الوطني ان يكيف تشريعاته الداخلية خدمة لتنفيذ التزاماته الدولية الواردة في الاتفاقيات التي صادق عليها او انظم اليها ذات الصلة بوضع اللاجئ و منها اتفاقية جنيف لعام 1951، و في الحقيقة ان القواعد المتقدمة لا تسلب حق الدولة في اتخاذ بعض إجراءات الاحترازية من ازاء الاجئ عندما يقوم بعمل من شانه المساس بأمنها او سلامتها او سيادتها فعندها يكون حق و واجب عليها ابعاده عن أراضيها، و ذلك يعد جزاءا من سيادة الدولة، كما إن سحب هذا الحق يعني إن منح حق اللجوء للأجانب المضطهدين سيكون أمرا شبه مستحيل، إلا إن هذا الإبعاد تحكمه القواعد الدولية و آراء فقهيه في هذا الإطار تدعوا ألا يكون هذا الإبعاد تسليما مقنعا أي إبعاد اللاجئ إلى الدولة التي تطالب به.

و يكون من الواجب الدولة المانحة لحق اللجوء سابقا و التي قررت إبعاد هذا اللاجئ أن تمنحه حرية و فرصة اختيار البلد الذي سيذهب إليه اللاجئ، و عدم إعادته إلى دولة لا يرغب في الوصول اليها.

كل ذلك كما ذكرنا يقتضي ان يجري على وفق ما مسجل او مستقر عليه من قواعد عرفية او اتفاقية شاعت وانتشرت بحكم استعمالها بين الدول.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الأسدي، عبد الرسول عبد الرضا جابر وإقبال مبدر نايف. 2012. المعايير الدولية في آلية إبعاد اللاجئين : دراسة مقارنة. مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية و السياسية،مج. 4، ع. 2، ص ص. 124-148.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-395964

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الأسدي، عبد الرسول عبد الرضا جابر وإقبال مبدر نايف. المعايير الدولية في آلية إبعاد اللاجئين : دراسة مقارنة. مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية و السياسية مج. 4، ع. 2 (2012)، ص ص. 124-148.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-395964

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الأسدي، عبد الرسول عبد الرضا جابر وإقبال مبدر نايف. المعايير الدولية في آلية إبعاد اللاجئين : دراسة مقارنة. مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية و السياسية. 2012. مج. 4، ع. 2، ص ص. 124-148.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-395964

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 138-143

رقم السجل

BIM-395964