دور شبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق احتياجات الشباب الجامعي الأردني

Other Title(s)

The role of social networks in meeting the needs of the Jordanian youth

Time cited in Arcif : 
23

Author

منصور، تحسين منصور رشيد

Source

المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية

Issue

Vol. 7, Issue 2 (31 Aug. 2014), pp.287-306, 20 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2014-08-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

20

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور شبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق احتياجات الشباب الأر دني مع التطبيق على شباب جامعة اليرموك، و بيان الفروق في تحقيق الاحتياجات تبعا لبعض المتغيرات الديموغرافية و الوظيفية.

اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، و تكونت عينة الدراسة من 286 فردا من طلاب جامعة اليرموك، و لتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم استبانة تكونت من خمسة محاور، و تم تحليل النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية كالنسب المئوية و التكرارات و التحليل العاملي و تحليل التباين.

و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : -يستخدم الشباب الأردني شبكات التواصل الاجتماعي بنسبة 7.93 %.

-تبوأ الفيس بوك المرتبة الأولى في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بنسبة 4.72 % لدى افراد العينة مقارنة مع الشبكات الأخرى.

-حظي الاستخدام اليومي لشبكات التواصل الاجتماعي بالمرتبة الأولى بنسبة عامة 0.50 % -يستخدم الشباب شبكات التواصل الاجتماعي من ساعة إلى ساعتين يوميا بنسبة عامة 1.38 %.

-يستخدم الشباب شبكات التواصل الاجتماعي في المنزل بنسبة 4.86 %.

-هناك خمس حاجات/ اشباعات يحققها الشباب الجامعي الأردني من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، و هذه الحاجات مرتبة حسب أولويات استخدامها و هي : 1-حاجات معرفية / معلومات 2-حاجات وجدانية / سيكولوجية 3-حاجات شخصية / براغماتية 4-حاجات اجتماعية / تواصل 5.حاجات الهروب من الواقع / ملء الفراغ.

-عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الحاجات/ الإشباعات التي يحققها الشباب الأردني من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي تبعا لمتغير النوع الاجتماعي ( ذكر أنثى ).

-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الحاجات المعرفية، و الوجدانية، و الهروب من الواقع، و الحاجات مجتمعة في الحاجات / الاشباعات التي يحققها الشباب الأردني من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي تبعا لمتغير مدى الاستخدام.

-كانت الفروق بين الاستخدام دائما و نادرا لصالح دائما، و بين نادرا و أحيانا لصالح أحيانا في الحاجات المعرفية و الوجدانية و الهروب من الواقع، و على مستوى الحاجات مجتمعة.

American Psychological Association (APA)

منصور، تحسين منصور رشيد. 2014. دور شبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق احتياجات الشباب الجامعي الأردني. المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية،مج. 7، ع. 2، ص ص. 287-306.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-396006

Modern Language Association (MLA)

منصور، تحسين منصور رشيد. دور شبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق احتياجات الشباب الجامعي الأردني. المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية مج. 7، ع. 2 (2014)، ص ص. 287-306.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-396006

American Medical Association (AMA)

منصور، تحسين منصور رشيد. دور شبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق احتياجات الشباب الجامعي الأردني. المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية. 2014. مج. 7، ع. 2، ص ص. 287-306.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-396006

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 304-305

Record ID

BIM-396006