تأثير مقدرات الذكاء الشعوري و القيادة التحويلية في الأداء المنظمي : استطلاع لآراء عينة من المدراء في مصرف الرافدين ببغداد

Other Title(s)

The effect of emotional intelligence competences and transformational leadership on organizational performance an investigation study at Al-Rafidain Bank

Time cited in Arcif : 
5

Joint Authors

الزبيدي، غني دحام تناي
عودة، بلال كامل

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 18, Issue 68 (31 Dec. 2012), pp.90-119, 30 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

30

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

التحويلية و الأداء المنظمي، و يهدف البحث إلى الوقوف على تأثير الذكاء الشعوري و القيادة التحولية في الأداء المنظمي في القطاع المصرفي متمثلا بمصرف الرافدين.

و تمثلت مشكلة البحث بمجموعة من التساؤلات عن طبيعة العلاقات و التأثير المتبادل بين متغيرات البحث، و اعتمد المنهج الوصفي التحليلي، و ضمن البحث على عينة عشوائية شملت (80) مديرا من فروع مصرف الرافدين، و اعتمدت الاستبانة لجمع البيانات و المعلومات و لمعالجتها و اختبار فرضياته تم اعتماد عدد من الأساليب الإحصائية المناسبة و كانت أبز النتائج التي توصل إليها البحث أهمية الذكاء الشعوري للقيادة التحويلية و تأثيرهما في أداء المنظمة، أما أبرز التوصيات فتمثلت بضرورة أن تعي المصارف المبحوثة حقيقة أن الذكاء الشعوري هو أحد العناصر الحاسمة في بلورة وبناء القائد التحويلي الذي يعد من الأولويات التي تسعى المنظمات المعاصرة إلى امتلاكها.

American Psychological Association (APA)

الزبيدي، غني دحام تناي وعودة، بلال كامل. 2012. تأثير مقدرات الذكاء الشعوري و القيادة التحويلية في الأداء المنظمي : استطلاع لآراء عينة من المدراء في مصرف الرافدين ببغداد. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 18، ع. 68، ص ص. 90-119.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-398992

Modern Language Association (MLA)

الزبيدي، غني دحام تناي وعودة، بلال كامل. تأثير مقدرات الذكاء الشعوري و القيادة التحويلية في الأداء المنظمي : استطلاع لآراء عينة من المدراء في مصرف الرافدين ببغداد. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 18، ع. 68 ( 2012)، ص ص. 90-119.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-398992

American Medical Association (AMA)

الزبيدي، غني دحام تناي وعودة، بلال كامل. تأثير مقدرات الذكاء الشعوري و القيادة التحويلية في الأداء المنظمي : استطلاع لآراء عينة من المدراء في مصرف الرافدين ببغداد. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2012. مج. 18، ع. 68، ص ص. 90-119.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-398992

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 115-119

Record ID

BIM-398992