فاعلية خدمات الإرشاد المهني و قلق المستقبل المهني و العلاقة بينهما لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في الأردن

Other Title(s)

The effectiveness of career counseling services and career future anxiety and their relationship among high school students in Jordan

Time cited in Arcif : 
15

Joint Authors

طشطوش، رامي عبد الله يوسف
بني مصطفى، منار سعيد يعقوب
الشريفين، أحمد عبد الله محمد

Source

مجلة الدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 8, Issue 3 (31 Jul. 2014), pp.474-490, 17 p.

Publisher

Sultan Qaboos University College of Education

Publication Date

2014-07-31

Country of Publication

Oman

No. of Pages

17

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الكشف عن العلاقة بين فاعلية خدمات الإرشاد المهني و قلق المستقبل المهني لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في الأردن.

تكونت عينة الدراسة من 957 طالبا و طالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من طلبة المدارس التابعة لمديرية إربد الأولى و الدارسين في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي2011 / 2012.

أشارت نتائج الدراسة إلى أن فاعلية خدمات الإرشاد المهني المقدرة من قبل الطلبة كانت متوسطة، و أن مستوى قلق المستقبل المهني لدى الطلبة كان مرتفعا، و أن معاملات الارتباط جميعها بين المقياسين كانت ضعيفة و غير دالة إحصائيا، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى خدمات الإرشاد المهني ككل و في مجال دعوة الخبراء والمختصين تعزى للجنس و لصالح الذكور، و وجدت كذلك فروق تعزى للمستوى التحصيلي و لصالح ذوي التحصيل الجيد و ذوي التحصيل الجيد جدا، إضافة إلى وجود فروق في مجال جلسات الإرشاد الفردي و الجماعي تعزى للمستوى الدراسي و لصالح طلبة الصف الحادي عشر، و لكن لم تجد الدراسة فروقا ذات دلالة إحصائية في متوسطات مستوى قلق المستقبل المهني تعزى إلى أي من المتغيرات.

American Psychological Association (APA)

الشريفين، أحمد عبد الله محمد وبني مصطفى، منار سعيد يعقوب وطشطوش، رامي عبد الله يوسف. 2014. فاعلية خدمات الإرشاد المهني و قلق المستقبل المهني و العلاقة بينهما لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. مجلة الدراسات التربوية و النفسية،مج. 8، ع. 3، ص ص. 474-490.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-399161

Modern Language Association (MLA)

الشريفين، أحمد عبد الله محمد....[و آخرون]. فاعلية خدمات الإرشاد المهني و قلق المستقبل المهني و العلاقة بينهما لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. مجلة الدراسات التربوية و النفسية مج. 8، ع. 3 (تموز 2014)، ص ص. 474-490.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-399161

American Medical Association (AMA)

الشريفين، أحمد عبد الله محمد وبني مصطفى، منار سعيد يعقوب وطشطوش، رامي عبد الله يوسف. فاعلية خدمات الإرشاد المهني و قلق المستقبل المهني و العلاقة بينهما لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. مجلة الدراسات التربوية و النفسية. 2014. مج. 8، ع. 3، ص ص. 474-490.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-399161

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 489-490

Record ID

BIM-399161