عمليات صنع القرار الإداري في القطاع العام في المملكة العربية السعودية : دراسة تحليلية مقارنة

Other Title(s)

The administrative decision making process in the publicsector in Saudi Arabia : a comparative analytical study

Author

خاشقجي، هاني يوسف

Source

مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة

Issue

Vol. 3, Issue 1 (31 Dec. 1990), pp.217-232, 16 p.

Publisher

King Abdulaziz University Scientific Publishing Center

Publication Date

1990-12-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

16

Main Subjects

General Management

Topics

Abstract AR

لقد تمت في هذه الدراسة محاولة للتعرف على عملية صنع القرار الإداري في ثلاث منظمات إدارية في القطاع العام السعودي، فقد تطرقت الدراسة إلى مشكلة مدى صحة افتراض ترتيب المراحل و تعاقبها على النحو الذي تتناوله كتابات علماء الإدارة و مناقشاتهم العملية.

و قد أوضحت الدراسة أن هناك دلالة – ولو بشكل نسبي – بوجود تشابه في ترتيب و تعاقب مراحل عملية صنع القرار الإداري في الممارسات العملية بالمراحل التي يتناولها علماء الإدارة في كتاباتهم، و ذلك بعد أن قام الباحث بمقارنة المراحل العلمية بالمراحل العملية.

كما تبين من الدراسة بأن عملية صنع القرار الإداري في الممارسات العملية لا تتم بمعزل عن بعض العوامل المختلفة التي تؤثر فيها، الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة تقسيم مراحلها من الناحية العملية لتتطابق مع المراحل العلمية تماماً.

كذلك قدمت الدراسة تصوراً عاماً لمجموعة العوامل التي تؤثر في عملية صنع القرار الإداري في الحياة العملية للمنظمات الإدارية مجال البحث.

American Psychological Association (APA)

خاشقجي، هاني يوسف. 1990. عمليات صنع القرار الإداري في القطاع العام في المملكة العربية السعودية : دراسة تحليلية مقارنة. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة،مج. 3، ع. 1، ص ص. 217-232.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-400325

Modern Language Association (MLA)

خاشقجي، هاني يوسف. عمليات صنع القرار الإداري في القطاع العام في المملكة العربية السعودية : دراسة تحليلية مقارنة. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة مج. 3، ع. 1 ( 1990)، ص ص. 217-232.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-400325

American Medical Association (AMA)

خاشقجي، هاني يوسف. عمليات صنع القرار الإداري في القطاع العام في المملكة العربية السعودية : دراسة تحليلية مقارنة. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة. 1990. مج. 3، ع. 1، ص ص. 217-232.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-400325

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-400325