تقويم برامج الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

العناوين الأخرى

Evaluation of higher studies program in king Abdulaziz University from the staff members' point of view

المؤلفون المشاركون

منسي، محمود عبد الحليم حامد
بامشموس، سعيد محمد

المصدر

مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم التربوية

العدد

المجلد 2، العدد 1 (31 ديسمبر/كانون الأول 1989)، ص ص. 3-69، 67ص.

الناشر

جامعة الملك عبد العزيز مركز النشر العلمي

تاريخ النشر

1989-12-31

دولة النشر

السعودية

عدد الصفحات

67

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

كان الهدف من هذا البحث هو التعرف على آراء أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز في برامج الدراسات العليا بالجامعة و تحديد جوانب القصور في هذه البرامج و اقتراح وسائل علاج هذه الجوانب بما يحقق أهداف الدراسات العليا بالجامعة.

و في سبيل ذلك تم إعداد استبانة مكونة من 53 سؤالا بعضها من نوع المفتوح open ended و الآخر من النوع المحدد الإجابات، يختار كل مفحوص الإجابة التي تتفق و رأيه عن هذه الإجابات.

و قد تم اختيار عينة مكونة من 144 عضو هيئة تدريس من كليات الإدارة و الإقتصاد و العلوم و علوم الأرض و الآداب و الهندسة و التربية بالمدينة المنورة تم اختيارهم بطريقة عشوائية ؛ و قد تم تطبيق الإستبانة على أفراد العينة.

و بعد تحليل البيانات باستخدام النسب المئوية و كا2 لدلالة الفروق بين التكرارات توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج ذات المضمون التربوي الجيد حيث أوضحت جوانب القصور في برامج الدراسات العليا و وسائل تطويرها و كذلك جوانب القصور في الإمكانات المتاحة لتنفيذ برامج الدراسات العليا بالجامعة.

كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدد من المقترحات الجيدة التي تهدف إلى تطوير الدراسات العليا بالجامعة من حيث إعداد الطلاب بتقديم بعض المقررات أو البرامج الدراسية قبل البدء ببرامج الماجستير أو الدكتوراه.

و تهدف أيضا إلى تطوير نظام الإشراف على الرسائل العلمية و أساليب الإتصال بين الطالب و عضو هيئة التدريس.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بامشموس، سعيد محمد ومنسي، محمود عبد الحليم حامد. 1989. تقويم برامج الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم التربوية،مج. 2، ع. 1، ص ص. 3-69.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-400911

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بامشموس، سعيد محمد ومنسي، محمود عبد الحليم حامد. تقويم برامج الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم التربوية مج. 2، ع. 1 (1989)، ص ص. 3-69.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-400911

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بامشموس، سعيد محمد ومنسي، محمود عبد الحليم حامد. تقويم برامج الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم التربوية. 1989. مج. 2، ع. 1، ص ص. 3-69.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-400911

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن ملاحق : ص. 57-68

رقم السجل

BIM-400911