تأثير قرط القمة النامية و الرش بحامض الجبرليك و الخارصين في النمو الخضري و الزهري و الصبغات لنبات الجيرانيوم Pelargonium hortorum L. (1)‎

Other Title(s)

Effect of pinching and spraying with gibberellic acid and zinc on growth flower and pigments of plant geranium Pelargonium hortorum L. (1)‎

Joint Authors

الجلبي، عبد الرزاق عثمان حسن
نور ياسين عبد الواحد
الربيعي، ثائر ياسين خضير

Source

مجلة الكوفة للعلوم الزراعية

Issue

Vol. 6, Issue 2 (31 Dec. 2014)19 p.

Publisher

University of Kufa Faculty of Agriculture

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

19

Main Subjects

Botany

Topics

Abstract AR

أجريت التجربة في الظلة القماشية التابعة لكلية الزراعة / جامعة البصرة للموسم الزراعي 2012 - 2013 م بهدف دراسة تأثير قرط القمة النامية و الرش بحامض الجبرليك و الخارصين في النمو الخضري و الزهري لنبات تضمنت التجربة 18 معاملة عاملية و هي عبارة عن تداخل بين ثلاثة Pelargonium hortorum L.

الجيرانيوم عوامل هي قرط القمة النامية (بدون قرط .قرط ) و الرش بحامض الجبرليك و لثلاثة تراكيز (0.

150.

300) -1 ملغم.

لتـر-1 و الـرش بعنصـر الخارصـين و لثلاثـة تراكيـز ( 0.

30.

60) ملغم.

لتـر-1 .

إذ نفـذت كتجربـة عامليـه Randomized Complete Block Design بتصميم القطاعات العشوائية الكاملة experiment Factorial بثلاث مكررات و بواقع أربعة نباتات لكل وحدة تجريبية و استخدام اختبار أقل فرق معنوي معدل (.R.C.B.D) : أدى قرط القمة النامية للنباتات إلى لمقارنة المتوسطات على مستوى احتمالية 0.05 و أظهرت النتائج الآتي تحسين الكثير من صفاتها الخضرية والزهرية حيث حصلت زيادة معنوية في عدد أفرعها الجانبية وعدد نوراتها الزهرية و طول فترة تزهيرها و محتوى نوراتها الزهرية من صبغة الأنثوسيانين و محتوى أوراقها من صبغة الكلورفيل و محتوى أوراقها من الخارصين.

في حين تفو قت معنويا النباتات التي لم تقرط قممها النامية في ارتفاعها و محتوى نوراتها الزهرية من صبغة الكاروتين و التبكير في ظهور البرعم الزهري.

و أدى رش النباتات بحامض الجبرليك بتركيز 300 ملغم.

لتر تزهيرها و محتوى أوراقها من الكلورفيل في حين أدى رش النباتات بحامض الجبرليك بتركيز 150 ملغم.

لتر إلى زيادة معنوية في محتوى نوراتها الزهرية من صبغة الأنثوسانين و التبكير في موعد تزهيرها بينما لم يظهر للرش بحامض الجبرليك تأثير معنوي في عدد الأفرع الجانبية و محتوى نوراتها الزهرية من صبغة الكاروتين و النسبة المئويه من للخارصين في الأوراق.

أظهرت النباتات المعاملة بالخارصين بتركيز 60 ملغم.لتر تفوقها المعنوي في ارتفاعها و عدد أفرعها الجانبية و التبكير في ظهور براعمها الزهرية و عدد نوراتها الزهرية و محتوى نوراتها الزهرية من صبغة الكاروتين و من صبغة الأنثوسانين و محتوى أوراقها من الكلورفيل و محتوى أوراقها من النسبة المئوية للخارصين في حين أظهرت النباتات المعاملة بتركيز 30 ملغم.لتر-1 خارصين تفوقا معنويا في طول فترة تزهيرها.

و كانت للتداخلات الثنائية و الثلاثية بين عوامل التجربة تأثيرا معنويا في جميع الصفات.

American Psychological Association (APA)

الجلبي، عبد الرزاق عثمان حسن والربيعي، ثائر ياسين خضير ونور ياسين عبد الواحد. 2014. تأثير قرط القمة النامية و الرش بحامض الجبرليك و الخارصين في النمو الخضري و الزهري و الصبغات لنبات الجيرانيوم Pelargonium hortorum L. (1). مجلة الكوفة للعلوم الزراعية،مج. 6، ع. 2.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-401494

Modern Language Association (MLA)

الجلبي، عبد الرزاق عثمان حسن....[و آخرون]. تأثير قرط القمة النامية و الرش بحامض الجبرليك و الخارصين في النمو الخضري و الزهري و الصبغات لنبات الجيرانيوم Pelargonium hortorum L. (1). مجلة الكوفة للعلوم الزراعية مج. 6، ع. 2 (2014).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-401494

American Medical Association (AMA)

الجلبي، عبد الرزاق عثمان حسن والربيعي، ثائر ياسين خضير ونور ياسين عبد الواحد. تأثير قرط القمة النامية و الرش بحامض الجبرليك و الخارصين في النمو الخضري و الزهري و الصبغات لنبات الجيرانيوم Pelargonium hortorum L. (1). مجلة الكوفة للعلوم الزراعية. 2014. مج. 6، ع. 2.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-401494

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-401494