الواقع و الآفاق المستقبلية للنقل البري (النقل بالشاحنات)‎ في العراق مع إشارة إلى محافظة البصرة

Time cited in Arcif : 
4

Author

الثعلبي، سكنة جهيه فرج

Source

مجلة دراسات البصرة

Issue

Vol. 9, Issue 17 (30 Jun. 2014), pp.22-59, 38 p.

Publisher

University of Basrah Basrah and Arab Gulf Studies Center

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

38

Main Subjects

Economics & Business Administration

Topics

Abstract AR

إن النقل البري بالسيارات هو وسيلة مهمة يزداد الاعتماد عليها من سنة إلى أخرى، و لعل السبب الواضح في زيادة الاعتماد عليها أو الحاجة إليها هو المرونة، و الاستجابة العالية التي تتصف بها، لتلبية حاجات النقل سواء كان ذلك بالنسبة لنقل الأفراد أم البضائع، تعتبر الشركة العامة للنقل البري إحدى مؤسسات وزارة النقل و التي تلعب دورا مهما في دعم الاقتصاد الوطني من خلال توفير الشاحنات في خدمة ودعم دوائر الدولة كافة، كما يساهم قطاع النقل في التنمية الاقتصادية من خلال ربط مناطق الإنتاج بمناطق الاستهلاك، و في تأمين انتقال الأفراد، و نقل المواد الخام، و البضائع، من مناطق الإنتاج و إليها، كما إنه يعتبر عاملا مساعدا في استثمار الموارد الطبيعية التي غالبا ما يتركز وجودها في مناطق نائية.

تهدف الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على واقع الشركة للنقل البري، و التعرف على مساهمتها في نشاط نقل الركاب و البضائع في القطاع العام، و دور القطاع الخاص في مجال الاقتصاد العراقي.

جزء من هذه الدراسة ركز على الآفاق المستقبلية للنقل البري في البصرة من إمكانيات و قوى عاملة و آليات و إيرادات و مصروفات و المشاكل التي تواجهه و بعض الخطوات التي يجب اتباعها من أجل الحد من المشاكل ولقد تم جمع البيانات من مصادر رسمية من خلال الزيارات الميدانية إلى الشركة العامة للنقل البري في البصرة و وثائقها.

American Psychological Association (APA)

الثعلبي، سكنة جهيه فرج. 2014. الواقع و الآفاق المستقبلية للنقل البري (النقل بالشاحنات) في العراق مع إشارة إلى محافظة البصرة. مجلة دراسات البصرة،مج. 9، ع. 17، ص ص. 22-59.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-401966

Modern Language Association (MLA)

الثعلبي، سكنة جهيه فرج. الواقع و الآفاق المستقبلية للنقل البري (النقل بالشاحنات) في العراق مع إشارة إلى محافظة البصرة. مجلة دراسات البصرة مج. 9، ع. 17 (2014)، ص ص. 22-59.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-401966

American Medical Association (AMA)

الثعلبي، سكنة جهيه فرج. الواقع و الآفاق المستقبلية للنقل البري (النقل بالشاحنات) في العراق مع إشارة إلى محافظة البصرة. مجلة دراسات البصرة. 2014. مج. 9، ع. 17، ص ص. 22-59.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-401966

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 56-57

Record ID

BIM-401966