الرقابة الإدارية و أثرها في تماسك المرؤوسين : دراسة تطبيقية في عينة من وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية العراقية

Other Title(s)

Impact of administrative cont rol on subordinates coherence

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

سموعي، رفاء فرج
الجبوري، زينة رائد عبد الزهرة

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 20, Issue 78 (31 Dec. 2014), pp.60-83, 24 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

24

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

إن نظام الرقابة الإدارية في المنظمات يلبي حاجة الاطمئنان على الاستخدام الأمثل و السليم للموارد و المحافظة عليها لتحقيق الأهداف التي تسعى إليها المنظمة، و بما أن نظام الرقابة الإدارية يشكل جزءا من النظام الكلي في أية منظمة فقد خضع للتطور دائما لكي يتمكن من مواكبة التقدم في تطور العلوم الأخرى، و أن نمو التماسك بين المرؤوسين في المنظمة يعني قدرة التأثير في أرائهم و أفكارهم و اتجاهاتهم ليغيروها لصالح اتجاهات المنظمة و قيمها و هذا ينعكس بشكل إيجابي على تماسك المنظمة، فاهتم الباحث بأثر الرقابة الإدارية في تماسك المرؤوسين داخل وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية و استخدم الباحث عينة عشوائية بمجموع (254) استبانة لقياس المتغيرات باستخدام حزمة spss الجاهزة، و كان أهم استنتاج هو وجود ارتباط طردي عال نوعا ما بين الرقابة الإدارية و تماسك المرؤوسين و بمستوى معنوية و كذلك الحال وجود أثر للرقابة الإدارية بتماسك المرؤوسين، و وجود تماسك مهني و اجتماعي عالي بين المرؤوسين مما يعزز أداءهم و عملهم داخل تشكيلات الوزارة، و أهم توصية هي ضرورة اهتمام الوزارة بتعزيز درجة التماسك مابين المرؤوسين و تعظيم نسبتها.

و على الوزارة القيام بإجراء تنقلات للملاك ما بين تشكيلات الوزارة للملاكات النخبة المتميزة الحاصلة على درجات تماسك عالية مع جميع المرؤوسين الآخرين دون ذلك المستوى لتفعيل هذا التماسك و نقل الخبرة و المعرفة الميدانية.

American Psychological Association (APA)

سموعي، رفاء فرج والجبوري، زينة رائد عبد الزهرة. 2014. الرقابة الإدارية و أثرها في تماسك المرؤوسين : دراسة تطبيقية في عينة من وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية العراقية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 20، ع. 78، ص ص. 60-83.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-402132

Modern Language Association (MLA)

سموعي، رفاء فرج والجبوري، زينة رائد عبد الزهرة. الرقابة الإدارية و أثرها في تماسك المرؤوسين : دراسة تطبيقية في عينة من وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية العراقية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 20، ع. 78 (2014)، ص ص. 60-83.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-402132

American Medical Association (AMA)

سموعي، رفاء فرج والجبوري، زينة رائد عبد الزهرة. الرقابة الإدارية و أثرها في تماسك المرؤوسين : دراسة تطبيقية في عينة من وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية العراقية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2014. مج. 20، ع. 78، ص ص. 60-83.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-402132

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 82

Record ID

BIM-402132