بناء بيت الجودة لتحسين الخدمات الصحية : بحث تطبيقي في مستشفى بغداد التعليمي

Other Title(s)

Constructing quality house to improve health services : an applied research in Educational Baghdad Hospital

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

اللامي، غسان قاسم داود
مولود، سهى جمال

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 20, Issue 78 (31 Dec. 2014), pp.30-59, 30 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

30

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

يسعى هذا البحث إلى تطبيق أداة نشر وظيفة الجودة (بيت الجودة) الذي يستند إلى التقييم التفضيلي للمستلزمات الرئيسة للمرضى و تحديد المتطلبات الفنية التي تحتاج إلى اهتمام أكبر خلال عملية تحسين الخدمات الصحية و تطويرها، إذ حددت المتطلبات الأساسية للمرضى الراقدين في مستشفى (بغداد التعليمي/ التابع لدائرة مدينة الطب) في بغداد، إذ اعتمدت المقابلات الشخصية للمرضى الراقدين و الأطباء بمختلف تخصصاتهم فضلا عن قوائم الفحص التي أعدت لهذا الغرض بغية تقييم درجة توافرها في المستشفى المبحوث مقابل معلومات تتعلق بالمستشفى المنافس(مستشفى الراهبات الأهلية) و توصل البحث إلى جملة استنتاجات أهمها إمكانية تطبيق أداة نشر وظيفة الجودة من حيث تلبية متطلبات المريض فضلا عن توافر المستلزمات و الجوانب الفنية للمستشفى المذكور، و ضعف التحديد الدقيق لمتطلبات المريض يعد السبب الذي يكمن في عدم وجود تطابق حتى إذا كان نسبي بين المريض و المستشفى المبحوث، و اختتمت الدراسة بعدة توصيات نذكر منها العمل على تبني تطبيق أدوات من شأنها تساهم في تحسين جودة الخدمات الصحية لا سيما أداة نشر وظيفة الجودة، و الاعتماد على خطط لتحسين جودة الخدمات الطبية والصحية المقدمة في مستشفى بغداد التعليمي و بما يلبي حاجات المرضى و بالشكل الذي يفوق تلك المقدمة من قبل المستشفيات الأهلية و المتطلبات الفنية عن طريق المقابلات الشخصية للمرضى الراقدين و الأطباء بمختلف تخصصاتهم فضلا عن قوائم الفحص التي أعدت لهذا الغرض لجمع و تحليل المعلومات و البيانات الضرورية اللازمة لتطبيق هذه الأداة.

American Psychological Association (APA)

اللامي، غسان قاسم داود ومولود، سهى جمال. 2014. بناء بيت الجودة لتحسين الخدمات الصحية : بحث تطبيقي في مستشفى بغداد التعليمي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 20، ع. 78، ص ص. 30-59.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-402173

Modern Language Association (MLA)

اللامي، غسان قاسم داود ومولود، سهى جمال. بناء بيت الجودة لتحسين الخدمات الصحية : بحث تطبيقي في مستشفى بغداد التعليمي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 20، ع. 78 (2014)، ص ص. 30-59.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-402173

American Medical Association (AMA)

اللامي، غسان قاسم داود ومولود، سهى جمال. بناء بيت الجودة لتحسين الخدمات الصحية : بحث تطبيقي في مستشفى بغداد التعليمي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2014. مج. 20، ع. 78، ص ص. 30-59.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-402173

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 56-58

Record ID

BIM-402173