دراسة حاجات المستفيدين من مكتبة مركز بحوث و متحف التاريخ الطبيعي في جامعة بغداد

Author

مصحب، سيناء شمال

Source

مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية

Issue

Vol. 1, Issue 6 (31 Mar. 2012)17 p.

Publisher

University of Babylon College of Basic Education

Publication Date

2012-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

17

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف الدراسة التعرف على واقع مكتبة مركز بحوث و متحف التاريخ الطبيعي و طبيعة المجموعة التي تحتويها، الخدمات التي تقدميا، فضل عن تحديد سمات المستفيدين الفعليين من مكتبة المتحف و الوقوف على حاجات المستفيدين من خدماتها.

تم اعتماد المنهج الوصفي الوثائقي في الحصول على المعلومات من مكتبة المتحف للتعرف على واقع المكتبة و الخدمات التي تقدمها لمستفاديها، كما تم الاعتماد على الاستبيان و المقابلة و الملاحظة كأدوات لجمع المعلومات.

خرجت الدراسة بنتائج عديدة أهمها : 1 تمثل فئة طلبة الدراسات العليا اعلى نسبة من مجموع المستفيدين الفعليين للمكتبة إذ بلغت نسبتهم ( 71 %)تلتها فئة التدريسيين و بنسبة مئوية (29 %) 2 تعد الدوريات من اكثر مصادر المعلومات استخداما نظرا لأهميتها من حيث الاستخدام و بنسبة (97 %) للتدريسيين و بنسبة (96 %) لطلبة الدراسات العليا، تليها الرسائل الجامعية.

إما أهم التوصيات فتمثلت ب: 1 العمل على إشراك الملاك الوظيفي بدورات تدريبية ذات كفاءة عالية لغرض تزويدهم بالمعلومات التي تجعلهم على دراية بالعمل المكتبي.

العمل على استحداث خدمات معلومات جديدة كخدمة الإحاطة الجارية، خدمة الاستخلاص، خدمة الأنترنت، خدمة الاستنساخ، خدمة الترجمة، فضل عن تطوير الموجود منها بكل السبل المتاحة.

American Psychological Association (APA)

مصحب، سيناء شمال. 2012. دراسة حاجات المستفيدين من مكتبة مركز بحوث و متحف التاريخ الطبيعي في جامعة بغداد. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية،مج. 1، ع. 6.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-403042

Modern Language Association (MLA)

مصحب، سيناء شمال. دراسة حاجات المستفيدين من مكتبة مركز بحوث و متحف التاريخ الطبيعي في جامعة بغداد. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية مج. 1، ع. 6 (آذار 2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-403042

American Medical Association (AMA)

مصحب، سيناء شمال. دراسة حاجات المستفيدين من مكتبة مركز بحوث و متحف التاريخ الطبيعي في جامعة بغداد. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية. 2012. مج. 1، ع. 6.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-403042

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق.

Record ID

BIM-403042