أثر التصحيح اللاحق لعيب الشكل و الإجراء على مشروعية القرار الإداري : دراسة مقارنة

العناوين الأخرى

The impact of a correction subsequent to form and procedure faults on the legality of the administrative decision

مقدم أطروحة جامعية

الجعفري، معتز زكريا

مشرف أطروحة جامعية

الصرايرة، مصلح ممدوح عبد

الجامعة

جامعة مؤتة

الكلية

كلية الحقوق

القسم الأكاديمي

قسم القانون العام

دولة الجامعة

الأردن

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2014

الملخص العربي

تعتبر القرارات الإدارية من التصرفات القانونية التي تلجأ اليها الإدارة في ممارسة نشاطها في جميع المجالات وذلك فيما لو توافرت شروط صحة هذه القرارات التي تصدر من قبل الإدارة.

و قد اقتضى البحث في هذا الموضوع بيان أهمية الإشكال و الإجراءات في القرار الإداري و امكانية تصحيح العيوب التي تصيب هذه الإشكال و الإجراءات في القرار الإداري وفقا لما استقر عليه الفقه و القضاء من أراء و اجتهادات بتحديد عيب الشكل و الإجراء و تفصيلات كل منهما.

و في الفصل الاول تحدثنا عن المبادئ العامة لقواعد الشكل و الإجراء من حيث تطبيقات القانونية للشكل و الإجراء ومع النصوص القانونية في كل من فرنسا و مصر و الأردن و إحكام مجلس الدولة الفرنسي و مجلس الدولة المصري و محكمة العدل العليا في الأردن وفي ذات الفصل تم تفصيل العيب المادي لكل من قواعد الشكل و الإجراء وذكر تطبيقاته بشكل مفصل مع ذكر عدم بطلان القرار في حال تخلف هذه الإشكال و الإجراءات عند صدور القرار الإداري مع ذكر احكام مجلس الدولة الفرنسي و المصري و إحكام محكمة العدل العليا من هذا العيب.

و في الفصل الثاني تم الحديث عن أمكانية تصحيح عيب الشكل و الإجراء الذي يصيب القرار الإداري مع ذكر اراء الفقه و القضاء في هذا الشأن و ذكر طرق التصحيح التي أقر بها الفقه و القضاء وذات الفصل تم الحديث عن مسؤولية الإدارة عن التعويض عن القرارات الإدارية التي شابها عيب في الشكل و الإجراء فل يتم التعويض في حالة الخطأ القانوني و الخطأ المادي أم انه في حالة القانوني فقط هذا الامر عالجناه في هذا الفصل.

التخصصات الرئيسية

القانون

الموضوعات

عدد الصفحات

86

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

المقدمة.

الفصل الأول : المبادئ العامة في قواعد الشكل و الإجراء.

الفصل الثاني : أثر التصحيح اللاحق لعيب الشكل و الإجراء.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الجعفري، معتز زكريا. (2014). أثر التصحيح اللاحق لعيب الشكل و الإجراء على مشروعية القرار الإداري : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-403326

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الجعفري، معتز زكريا. أثر التصحيح اللاحق لعيب الشكل و الإجراء على مشروعية القرار الإداري : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة. (2014).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-403326

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الجعفري، معتز زكريا. (2014). أثر التصحيح اللاحق لعيب الشكل و الإجراء على مشروعية القرار الإداري : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-403326

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-403326