مدى ممارسة مشرفي التربية العملية لأدوارهم في تدريب الطالبات المعلمات على مهارات التدريس اللازمة لهن أثناء التربية العملية

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

رضوان، سامر جميل
السلطاني، عبد الحسين شاكر حبيب

Source

مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية

Issue

Vol. 8, Issue 14 (30 Jun. 2014), pp.70-95, 26 p.

Publisher

University of Kufa Faculty of Education for Women

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

26

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدف البحث إلى تقصي الأدوار التي يقوم بها مشرفوا التربية العملية (أعضاء هيئة التدريس-معلمات) في توجيه و تمكين الطالبات / المعلمات من المهارات الأساسية المبتغاة من برنامج التربية العملية ضمن نظام 16 ساعة معتمدة و لتحقيق هذا الهدف أعد الباحثان أداة البحث الرئيسية المتمثلة باستبيان تضمن أهم المهارات الأساسية من خلال تحليلهم للوثيقة الرئيسية المعدة من قبل وزارة التعليم العالي في سلطنة عمان و الإطلاع على أهم الأدبيات و الدراسات السابقة و الأخذ بأهم توصيات الندوات و ورش العمل ذات الصلة ببرنامج التربية العملية.

و قد تم تطبيق الأداة على عينة من الطالبات المعلمات في كلية العلوم التطبيقية في عبري بسلطنة عمان بلغ عددها (133) طالبة / معلمة و استخدمت المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و مربع كاي و سائل إحصائية لمعالجة البيانات و تحليلها و قد أسفرت نتائج التحليل على العديد من النتائج أهمها وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي إجابات أفراد العينة لدرجة ممارسة المهارات الأساسية بين مشرفي الكلية و المعلمات المتعاونات و لمصلحة مشرفي الكلية كما بينت النتائج وجود بعض القصور لدى المعلمات المتعاونات في ممارستهن للمهارات الأساسية للتربية العملية.

و قد خرج البحث بعدة توصيات منها فتح ورش عمل و عقد ندوات تدريبية للمعلمات المتعاونات لتوضيح طبيعة الإشراف و التوجيه أثناء التربية العملية و إجراء دراسة تحليلية لكشف النقاط التي يركز عليها المشرف الأكاديمي و يهملها المشرف التربوي (و العكس) و تراها الطالبات المعلمات ذات أهمية.

American Psychological Association (APA)

رضوان، سامر جميل والسلطاني، عبد الحسين شاكر حبيب. 2014. مدى ممارسة مشرفي التربية العملية لأدوارهم في تدريب الطالبات المعلمات على مهارات التدريس اللازمة لهن أثناء التربية العملية. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية،مج. 8، ع. 14، ص ص. 70-95.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-409662

Modern Language Association (MLA)

رضوان، سامر جميل والسلطاني، عبد الحسين شاكر حبيب. مدى ممارسة مشرفي التربية العملية لأدوارهم في تدريب الطالبات المعلمات على مهارات التدريس اللازمة لهن أثناء التربية العملية. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية مج. 8، ع. 14 (2014)، ص ص. 70-95.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-409662

American Medical Association (AMA)

رضوان، سامر جميل والسلطاني، عبد الحسين شاكر حبيب. مدى ممارسة مشرفي التربية العملية لأدوارهم في تدريب الطالبات المعلمات على مهارات التدريس اللازمة لهن أثناء التربية العملية. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية. 2014. مج. 8، ع. 14، ص ص. 70-95.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-409662

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 91-95

Record ID

BIM-409662