إشكالية بناء الهوية النفسية الاجتماعية : دراسة تحليلية نقدية

Time cited in Arcif : 
7

Author

كركوش، فتيحة

Source

مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 2014, Issue 16 (30 Sep. 2014), pp.267-278, 12 p.

Publisher

University Kasdi Merbah Ouargla

Publication Date

2014-09-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

12

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

لا جدال في أن مفهوم الهوية ليعد من بين المفاهيم التي تتقاطع عندها العديد من التخصصات (سواء كانت علمية أو فلسفية أو اجتماعية أو نفسية أو أنتربولوجية أو سياسية ).

فهي ليست معطى نولد به ؛ إنما لها جذورها في مراحل مبكرة من عمر الإنسان، تعطيه إحساسا داخليا بالوحدة و الانسجام و الانتماء. فهي مجموعة من الخصائص التي يمكن للفرد عن طريقها أن يعرف نفسه في علاقته بالجماعة الاجتماعية التي ينتمي إليها و تعمل على تكوينه في خضم عملية التنشئة الاجتماعية، و التي تميزه عن الأفراد المنتمين إلى جماعات أخرى، حيث لا تكون هذه الخصائص و المميزات الجمعية صدفة ؛ بل تتجمع عناصرها و تطبع الجماعة بطابعها على مدار تاريخ الجماعة من خلال تراثها الإبداعي (الثقافي) و طابع حياتها (الواقع الاجتماعي) و تغيرات خارجية شائعة مثل الرموز و العادات و التقاليد و اللهجة في غيرها. و يبنى وعي ثابت للذات بصفة متدرجة في خضم العلاقة العاطفية بين الأم و وليدها انطلاقا من التفاعلات المبكرة التي تعمل على تكوين الشعور بالهوية في سياق حركي دينامي، إلا أن هذه الحركة لا تمر دون انقطاعات أو أزمات، كلها تولد توترات تفرض على الفرد القيام بتعديلات مستمرة في هيكلة هويته و في علاقته بغيره

Abstract FRE

Concept polymorphe, que se partagent tant les approches scientifiques que les connaissances ordinaires, l’identité est une donnée complexe à appréhender, en raison à la fois de sa transversalité disciplinaire et des rapports dialectiques qui fondent les réseaux conceptuels auxquels elle peut être associée.

C’est un ensemble de caractéristiques personnelles qui se tissent à travers un processus de socialisation en rapport avec autrui et se regroupent, par la suite, pour donner naissance à la spécificité des individus et des groupes dans un aspect socioculturel bien particulier.

Il est évident que les premiers attachements (mère / enfant) sont indispensables dans la formation du soi, et ce là à partir des interactions précoces qui se font dans une atmosphère dynamique chargée d’émotions (crises, tentions…) exigeant des stratégies pour une meilleure structuration de l’identité

American Psychological Association (APA)

كركوش، فتيحة. 2014. إشكالية بناء الهوية النفسية الاجتماعية : دراسة تحليلية نقدية. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2014، ع. 16، ص ص. 267-278.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-410403

Modern Language Association (MLA)

كركوش، فتيحة. إشكالية بناء الهوية النفسية الاجتماعية : دراسة تحليلية نقدية. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية ع. 16 (أيلول 2014)، ص ص. 267-278.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-410403

American Medical Association (AMA)

كركوش، فتيحة. إشكالية بناء الهوية النفسية الاجتماعية : دراسة تحليلية نقدية. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2014. مج. 2014، ع. 16، ص ص. 267-278.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-410403

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 277-278

Record ID

BIM-410403