معايير الشفافية في الفقه الإسلامي و أثرها في الوقاية من الأزمات الاقتصادية

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
4

المؤلفون المشاركون

بني سلامة، محمد خلف محمد
دراغمة، سامي سعيد محمود

المصدر

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية

العدد

المجلد 22، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2014)، ص ص. 475-507، 33ص.

الناشر

الجامعة الإسلامية-غزة عمادة شؤون البحث العلمي و الدراسات العليا

تاريخ النشر

2014-06-30

دولة النشر

فلسطين (قطاع غزة)

عدد الصفحات

33

التخصصات الرئيسية

الدراسات الإسلامية

الموضوعات

الملخص AR

من أهم القضايا التي أربكت العالم بكل أطيافه قضية الشفافية، فقد عالج الإسلام هذه القضية من أجل القضاء على كل أشكال الاستغلال و الفقر، و تناولت هذه الدراسة معايير الشفافية في الفقه الإسلامي و خصائص الشفافية و المعايير الأخلاقية و الإدارية للشفافية في الفقه الإسلامي و أثر الشفافية في الوقاية من الأزمات الاقتصادية.

و توصل الباحثان في دراستهما أن للشفافية في الفقه الإسلامي أثر بالغ في الوقاية من الأزمات الاقتصادية، و تعمل على متانة التعامل المصرفي و تقدم أنجع الحلول و المقترحات لمعالجة الأزمات، و لذلك يوصي الباحثان بضرورة الإسراع في إعداد دليل الحوكمة و وضع مدونة سلوكية أخلاقية في الأعمال المالية و تشكيل لجان تنسيق لمواجهة الأزمات الطارئة.

الملخص EN

Transparency became a controversial issue that all of the world was interested in, an issue that was dealt with by Islam in order to end any poverty or using situations, upon that this research shed the light on some of the ethical and administrative standards for transparency in Islam Jurisprudence and the impact of it in protecting global economy at this case.

The two researchers concluded that transparency has a major role in Islamic Jurisprudence in protecting the economy from global crises and saving the banking system besides the best solutions adopted in facing those crises, upon that the researchers recommend the necessity for preparing a governmental guide or conduct regarding financial transactions and appointing persons for committees to face urgent cases or emergencies.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بني سلامة، محمد خلف محمد ودراغمة، سامي سعيد محمود. 2014. معايير الشفافية في الفقه الإسلامي و أثرها في الوقاية من الأزمات الاقتصادية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية،مج. 22، ع. 2، ص ص. 475-507.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-411502

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بني سلامة، محمد خلف محمد ودراغمة، سامي سعيد محمود. معايير الشفافية في الفقه الإسلامي و أثرها في الوقاية من الأزمات الاقتصادية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية مج. 22، ع. 2 (حزيران 2014)، ص ص. 475-507.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-411502

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بني سلامة، محمد خلف محمد ودراغمة، سامي سعيد محمود. معايير الشفافية في الفقه الإسلامي و أثرها في الوقاية من الأزمات الاقتصادية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية. 2014. مج. 22، ع. 2، ص ص. 475-507.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-411502

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-411502