مفهوم التوثيق لعمارة الأجانب في مدينة البصرة : دراسة تحليلية لدورها على العمارة المحلية

مقدم أطروحة جامعية

ماركرين، أرمين سركيس خسروف

مشرف أطروحة جامعية

خليل إبراهيم علي

الجامعة

الجامعة التكنولوجية

الكلية

-

القسم الأكاديمي

قسم هندسة العمارة

دولة الجامعة

العراق

الدرجة العلمية

ماجستير

تاريخ الدرجة العلمية

2012

الملخص العربي

هنالك مباني لها قيمة معمارية مميزة تتعرض للاندثار و الزوال لأسباب ترتبط بالإهمال و سوء الاستعمال أو لأسباب ترتبط بالجوانب المناخية و غيرها من العوامل.

و لغرض الحفظ على تلك الباني لما تمثله من خزين ثقافي و مماري، لذا يتطلب توثيق تلك المباني بطرق أكاديمية و عملية و بذلك يمثل مفهوم التوثيق بشكل عام و في العمارة بشكل خاص المحور العام للبحث.

إذ تم تناول تعريف مفهوم التوثيق و أساليبه و طرقه و أهدافه و مصادره و مستوياته.

قد تم التطرق إلى مجموعة من الدراسات و الطروحات السابقة المرتبطة بتوثيق عمارة الأجانب و من خلال نقدها و برزت مشكلة البحث الخاص و المتمثلة "عدم وجود تنسيق متكامل و يصور علمية لأبنية عمارة الأجانب في مدينة البصرة للفترة من (1914-1958)".

تناول البحث مجموعة من الدراسات و الطروحات السابقة الخاصة بالعمارة في مدينة البصرة و من خلال نقدها ثم بلورة المشكلة البحثية التي تمثلت في "بيان دور عمارة الأجانب في العمارة المحلية لمدينة البصرة للفترة (1936-1958)".

مما تطلب دراسة العمارة المحلية لمدينة البصرة للفترة من (1880-1914) و المرحلة الثانية (1914-1958) و بمستويين : مستوى تخطيطي إذ تم دراسة تأثير عمارة الأجانب على النسيج الحضري لمدينة البصرة و بيان أبرز المتغيرات الحاصلة عليها باستخدام منهج التوثيق التاريخي.

أما المستوى المعماري (الذي اختص به البحث) فتطرق إلى أبرز الأبنية المصممة من قبل الأجانب في مدينة البصرة و بيان أهم المعالجات المعمارية المستخدمة فيها لتحقيق هدف البحث المتمثل بحفظ هذه الأبنية و بيان دورها في العمارة المحلية لمدينة البصرة.

و من خلال الطروحات المعمارية و التوثيق الوصفي للأبنية تم التوصل إلى مفردات الإطار النظري الشامل و بصيغته النهائية التي اشتملت على جزئين من المفردات التي تمثلت بمفردات العمارة المحلية في الفترة العثمانية و مفردات عمارة الأجانب في الفترة (1914-1936) و هي : (المعالجة البيئية، التقنيات الإنشائية، نضصمط المبنى، و خصائص التكوين الشكلية).

و من ثم تم انتخاب العينات للدراسة العلمية و تطبيق المفردات السابقة على المشاريع المعمارية في مدينة البصرة و مناقشة النتائج و تحليلها لغرض التحقق من صحة فرضية البحث.

توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات التي تمثلت بمحورين تناول الأول الاستنتاجات الخاصة بالإطار النظري أما المحور الثاني فتمثل بنتائج الدراسة العملية ثم طرح البحث مجموعة من التوصيات و أفاق البحث المستقبلية و الجهات المستفيدة من البحث.

التخصصات الرئيسية

الهندسة المدنية

الموضوعات

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

ماركرين، أرمين سركيس خسروف. (2012). مفهوم التوثيق لعمارة الأجانب في مدينة البصرة : دراسة تحليلية لدورها على العمارة المحلية. (أطروحة ماجستير). الجامعة التكنولوجية, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-413326

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

ماركرين، أرمين سركيس خسروف. مفهوم التوثيق لعمارة الأجانب في مدينة البصرة : دراسة تحليلية لدورها على العمارة المحلية. (أطروحة ماجستير). الجامعة التكنولوجية. (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-413326

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

ماركرين، أرمين سركيس خسروف. (2012). مفهوم التوثيق لعمارة الأجانب في مدينة البصرة : دراسة تحليلية لدورها على العمارة المحلية. (أطروحة ماجستير). الجامعة التكنولوجية, العراق
https://search.emarefa.net/detail/BIM-413326

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-413326