الأنماط القيادية و علاقتها باستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي التي يمارسها مديرو مدارس الكويت

Other Title(s)

Leadership patterns and their relationship to organizational conflict management strategies practiced by Kuwaiti Principals

Dissertant

المطيري، نايف لافي

Thesis advisor

الحراحشة، محمد عبود

Comitee Members

عليمات، صالح ناصر منيزل
الشرفات، صالح سويلم

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Educational Sciences

Department

Department of Management and Educational Foundations

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2014

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الأنماط القيادية و علاقتها باستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي التي يمارسها مديرو مدارس دولة الكويت، و لتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية بسيطة تكونت من (554) معلما و معلمة من مدارس محافظتي (حولي و الأحمدي)، و وزعت عليهم الاستبانة و التي تكونت من جزئين : الأول لقياس الأنماط القيادية الممارسة و تكونت من (33) فقرة موزعة على الأنماط الثلاثة : (الديمقراطي، الأوتوقراطي، و المتساهل)، و الثاني لقياس استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي و تكونت من (24) فقرة موزعة على ثلاث استراتيجيات : (التعاون، التجنب و الإجبار)، و قد تم التحقق من صدق و ثبات الدراسة، و خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج تمثلت بالآتي : جاء النمط الديمقراطي بالمرتبة الأولى و بدرجة ممارسة مرتفعة و تلاه النمط الأوتوقراطي بدرجة متوسطة و أخرا النمط المتساهل بدرجة منخفضة.

و جاءت درجة ممارسة استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي بدرجة متوسطة للاستراتيجيات الثلاث، و جاءت استراتيجية التعاون بالمرتبة الأولى و تلاها التجنب و أخيرا الإجبار.

كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند درجة (α≤ 0.05) في درجة ممارسة الأنماط القيادية من وجهة نظر المعلمين على الأنماط الثلاثة وفقا لمتغير الخبرة.

فيما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند درجة دلالة (α≤ 0.05) في درجة ممارسة الأنماط القيادية من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيري الجنس و المؤهل العلمي.

و دلت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند درجة دلالة (α≤ 0.05) في درجة ممارسة استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي لدى مديرو مدارس دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير الخبرة على استراتيجية التعاون، فيما دلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند درجة دلالة (α≤ 0.05) في درجة ممارسة استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي لدى مديرو مدارس دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين على استراتيجيتي التجنب و الإجبار وفقا لمتغير الخبرة، و كذلك على جميع الاستراتيجيات وفقا لمتغيري الجنس و المؤهل العلمي، و أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين درجة ممارسة الأنماط القيادية و استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي، بمعنى كلما زادت درجة ممارسة النمط الديمقراطي زادت درجة ممارسة استراتيجية التعاون كأسلوب لإدارة الصراع، و كلما زادت درجة ممارسة النمط الأوتوقراطي زادت درجة ممارسة استراتيجية الإجبار كأسلوب لإدارة الصراع، و كلما زادت درجة ممارسة النمط المتساهل زادت درجة ممارسة استراتيجية التجنب كأسلوب لإدارة الصراع.

و في ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث مجموعة من التوصيات من أهمها : تفعيل ممارسة النمط الديمقراطي في الإدارة المدرسية لمل له من أثر في ممارسة استراتيجية إدارة الصراع المبنية على التعاون.

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

89

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : عرض النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

المطيري، نايف لافي. (2014). الأنماط القيادية و علاقتها باستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي التي يمارسها مديرو مدارس الكويت. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-414847

Modern Language Association (MLA)

المطيري، نايف لافي. الأنماط القيادية و علاقتها باستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي التي يمارسها مديرو مدارس الكويت. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (2014).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-414847

American Medical Association (AMA)

المطيري، نايف لافي. (2014). الأنماط القيادية و علاقتها باستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي التي يمارسها مديرو مدارس الكويت. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-414847

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-414847