أثر الفساد الإداري في عرقلة برامج التطوير الإداري : دراسة ميدانية على العاملين في الدوائر الحكومية في محافظة القريات في المملكة العربية السعودية

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

الحربي، سامي عبد الكريم خيران
المحاسنة، محمد عبد الرحيم عبد الرحمن

Source

دراسات إدارية

Issue

Vol. 6, Issue 12 (31 May. 2014), pp.86-137, 52 p.

Publisher

University of Basrah College of Economic and Administration

Publication Date

2014-05-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

52

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

دراسة ميدانية على العاملين في الدوائر الحكومية في محافظة القريات في المملكة العربية السعودية هدفت هذه الدراسة إلى تعرف على أثر الفساد الإداري في عرقلة برامج التطوير الإداري من وجهة نظر العاملين في الدوائر الحكومية في محافظة القريات في المملكة العربية السعودية، و لتحقيق مبحوثا أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لغرض جمع البيانات، تكونت عينة الدراسة من(631) مبحوثا، و استخدمت الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS.16) لتحليل بيانات الاستبانة، و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها : 1.

إن تصورات العاملين في الدوائر الحكومية في محافظة القريات في المملكة العربية السعودية للفساد الإداري، ذات مستوى متوسط، و أن تصوراتهم للتصوير الإداري ذات مستوى مرتفع.ّّ 2.

وجود أثر للفساد الإداري في التطوير الإداري، و أن أبعاد الفساد الإداري تفسر ما مقداره (55.9 %) من التباين في التطوير الإداري.

و في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج توصي الدراسة بضرورة العمل على تحديث التشريعات و القوانين، و تطوير إجراءات العمل الرقابي و الإداري و المحاسبي لتضيع الفرصة على المفسدين ممارسة الفساد الإداري بغية تعزيز جهود التطوير الإداري.

American Psychological Association (APA)

المحاسنة، محمد عبد الرحيم عبد الرحمن والحربي، سامي عبد الكريم خيران. 2014. أثر الفساد الإداري في عرقلة برامج التطوير الإداري : دراسة ميدانية على العاملين في الدوائر الحكومية في محافظة القريات في المملكة العربية السعودية. دراسات إدارية،مج. 6، ع. 12، ص ص. 86-137.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-415236

Modern Language Association (MLA)

المحاسنة، محمد عبد الرحيم عبد الرحمن والحربي، سامي عبد الكريم خيران. أثر الفساد الإداري في عرقلة برامج التطوير الإداري : دراسة ميدانية على العاملين في الدوائر الحكومية في محافظة القريات في المملكة العربية السعودية. دراسات إدارية مج. 6، ع. 12 (أيار 2014)، ص ص. 86-137.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-415236

American Medical Association (AMA)

المحاسنة، محمد عبد الرحيم عبد الرحمن والحربي، سامي عبد الكريم خيران. أثر الفساد الإداري في عرقلة برامج التطوير الإداري : دراسة ميدانية على العاملين في الدوائر الحكومية في محافظة القريات في المملكة العربية السعودية. دراسات إدارية. 2014. مج. 6، ع. 12، ص ص. 86-137.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-415236

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 134-137

Record ID

BIM-415236