تقويم مشاريع تخرج طلبة تكنولوجيا التعليم في جامعة جدارا في ضوء معايير البرمجيات التعليمية

Time cited in Arcif : 
3

Joint Authors

الدلالعة، أسامة محمد أمين أحمد
حارث عبود عباس
الحلاق، علي سامي علي

Source

مجلة جامعة الأقصى : سلسلة العلوم الإنسانية

Issue

Vol. 18, Issue 1 (31 Jan. 2014), pp.143-167, 25 p.

Publisher

al-Aqsa University Deanship of Graduate Studies and Scientific Research

Publication Date

2014-01-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

25

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى بناء معايير البرمجيات التعليمية الواجب مراعاتها عند تصميم البرمجيات التعليمية و إنتاجها، و التحقق من مدى مراعاة هذه المعايير في مشاريع تخرج طلبة تكنولوجيا التعليم في جامعة جدارا في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2010-2011 و قد تكون مجتمع الدراسة من (48) طالبا و طالبة قدموا (16) مشروعا للتخرج.

و لتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثون استبانة مكونة من (49) معيارا توزعت على خمسة مجالات هي : المعايير التعليمية و التنظيمية و الاتصالية و الجمالية و النص التنفيذي(Storyboard).

و خلصت الدراسة الى أن أداء طلبة تكنولوجيا التعليم في جامعة جدارا كان جيدا بوجه عام من حيث مراعاة و جود تقويم قبلي و بعدي، و إرشادات استخدام البرمجية، و توظيف الوسائط المتعددة و عناصر التشويق فيها.

بينما كشفت بالمقابل عن ضعف في توظيف المنحى النظامي و في استخدام الألوان و الخطوط، و كذلك في الاهتمام باستراتيجيات التدريس، و في الالتزام بالنص التنفيذي، و بخاصة في مجال الصوت و المؤثرات.

و قدمت الدراسة في نهايتها مجموعة من التوصيات ذات الصلة.

Abstract EN

This study aimed at evaluating graduation projects produced by Instructional Technology Department’s students in Jadara University on the bases of instructional software criteria.

The study was conducted on (16) projects produced by (48) students in the second term 2010 - 2011.

A check list of (49) criterion forming 5 major categories was prepared to achieve the aims of the study.

The results of the study showed that the students’ performance was generally good in designing and producing pre-post tests, instructions, multimedia and attraction means, while they were not so at utilizing the systematic approach, teaching strategies, colors, text, and applying the prepared storyboard, specially with respect to sound and special effects.

The study reached at the end to a number of recommendations.

American Psychological Association (APA)

حارث عبود عباس والدلالعة، أسامة محمد أمين أحمد والحلاق، علي سامي علي. 2014. تقويم مشاريع تخرج طلبة تكنولوجيا التعليم في جامعة جدارا في ضوء معايير البرمجيات التعليمية. مجلة جامعة الأقصى : سلسلة العلوم الإنسانية،مج. 18، ع. 1، ص ص. 143-167.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-416697

Modern Language Association (MLA)

حارث عبود عباس....[و آخرون]. تقويم مشاريع تخرج طلبة تكنولوجيا التعليم في جامعة جدارا في ضوء معايير البرمجيات التعليمية. مجلة جامعة الأقصى : سلسلة العلوم الإنسانية مج. 18، ع. 1 (كانون الثاني 2014)، ص ص. 143-167.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-416697

American Medical Association (AMA)

حارث عبود عباس والدلالعة، أسامة محمد أمين أحمد والحلاق، علي سامي علي. تقويم مشاريع تخرج طلبة تكنولوجيا التعليم في جامعة جدارا في ضوء معايير البرمجيات التعليمية. مجلة جامعة الأقصى : سلسلة العلوم الإنسانية. 2014. مج. 18، ع. 1، ص ص. 143-167.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-416697

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 165-167

Record ID

BIM-416697