عوامل الشخصية الخمسة الكبرى كمنبئات للنرجسية لدى عينة من طلبة جامعة القدس المفتوحة

Time cited in Arcif : 
13

Joint Authors

أبو جراد، حمدي يونس
جودة، آمال عبد القادر

Source

مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 2, Issue 6 (30 Apr. 2014), pp.45-70, 26 p.

Publisher

al-Quds Open University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2014-04-30

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

26

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى تحديد درجة العلاقة بين النرجسية و العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، و تحديد مساهمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية في التنبؤ بالنرجسية لدى عينة من طلبة جامعة القدس المفتوحة قوامها (179) طالبا و طالبة، و قد استخدم الباحثان في الدراسة أداتين: إحداهما لقياس النرجسية، و الأخرى لقياس عوامل الشخصية الخمسة الكبرى، و توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط سالبة و دالة بين الدرجة الكلية للنرجسية، و كل من عوامل الشخصية الآتية: الانبساطية و المجاراة، و يقظة الضمير، و وجود علاقة ارتباط موجبة و دالة بين الدرجة الكلية للنرجسية و العصابية، و عدم وجود علاقة ارتباط دالة بين الدرجة الكلية للنرجسية و الانفتاح على الخبرة.

كما توصلت النتائج إلى أن نسبة ما فسرته عوامل الشخصية الخمسة الكبرى من النرجسية بلغت (26.1 %)، أسهم فيها عاملا المجاراة و الانبساطية فقط، و لم تسهم العوامل الأخرى للشخصية إسهامات دالة إحصائيا في تفسير النرجسية.

American Psychological Association (APA)

جودة، آمال عبد القادر وأبو جراد، حمدي يونس. 2014. عوامل الشخصية الخمسة الكبرى كمنبئات للنرجسية لدى عينة من طلبة جامعة القدس المفتوحة. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية،مج. 2، ع. 6، ص ص. 45-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-416894

Modern Language Association (MLA)

جودة، آمال عبد القادر وأبو جراد، حمدي يونس. عوامل الشخصية الخمسة الكبرى كمنبئات للنرجسية لدى عينة من طلبة جامعة القدس المفتوحة. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية مج. 2، ع. 6 (نيسان 2014)، ص ص. 45-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-416894

American Medical Association (AMA)

جودة، آمال عبد القادر وأبو جراد، حمدي يونس. عوامل الشخصية الخمسة الكبرى كمنبئات للنرجسية لدى عينة من طلبة جامعة القدس المفتوحة. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية. 2014. مج. 2، ع. 6، ص ص. 45-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-416894

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 65-70

Record ID

BIM-416894