درجة تمثل طلبة المدارس في محافظة إربد للقيم البيئية من منظور إسلامي

Time cited in Arcif : 
4

Joint Authors

حجازي، عبد الحكيم ياسين فندي
الرفاعي، أروى عبد المنعم محمد

Source

مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 2, Issue 6 (30 Apr. 2014), pp.235-267, 33 p.

Publisher

al-Quds Open University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2014-04-30

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

33

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مدى تمثل طلبة المرحلة الثانوية للقيم البيئية الواردة في الكتاب و السنة و مدى ممارستهم لها في مدارس محافظة اربد.

استخدم الباحثان المنهج الوصفي في هذه الدراسة، و تكونت عينة الدراسة من (622) طالبا و طالبة، اختيروا بالطريقة العشوائية العنقودية من مجتمع الدراسة الكلي، منهم (302) و طالبان، و (302) طالبة.

و لجمع البيانات أعد الباحثان استبانة خاصة لقياس درجة ممارسة الطلبة للقيم البيئية الواردة في الكتاب و السنة.

و أشارت نتائج الدراسة إلى أن قيم الاستفادة هي الأكثر ممارسة بين القيم البيئية من منظور إسلامي لدى عينة الدراسة من الجنسين، و جاءت قيم المحافظة في المرتبة الثانية، فيما كانت القيم الجمالية هي الأقل انتشارا و ممارسة لدى عينة الدراسة.

و بشكل عام بينت النتائج أن درجة ممارسة القيم البيئية لدى طلبة المرحلة الثانوية كانت متوسطة.

و خلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات في ضوء النتائج، كان أهمها التأكيد على الأنشطة الصفية و اللاصفية في غرس القيم البيئية، و اكتساب المهارات البيئية من قبل الطلبة، و عدم الاعتماد على المنهاج الدراسي العادي، بالإضافة إلى ضرورة ربط المفاهيم البيئية الواردة في الكتاب و السنة بالمواقف السلوكية في الكتب المدرسية، و بخاصة في المجالات ذات نسب الممارسة المتدنية، و إجراء دراسات تحليلية عن الممارسات البيئية السلبية الواردة في الكتاب و السنة، و دراسات توازن بين القيم البيئية في المجتمعات المعاصرة و القيم البيئية الواردة في الكتاب و السنة.

American Psychological Association (APA)

الرفاعي، أروى عبد المنعم محمد وحجازي، عبد الحكيم ياسين فندي. 2014. درجة تمثل طلبة المدارس في محافظة إربد للقيم البيئية من منظور إسلامي. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية،مج. 2، ع. 6، ص ص. 235-267.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-417066

Modern Language Association (MLA)

الرفاعي، أروى عبد المنعم محمد وحجازي، عبد الحكيم ياسين فندي. درجة تمثل طلبة المدارس في محافظة إربد للقيم البيئية من منظور إسلامي. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية مج. 2، ع. 6 (نيسان 2014)، ص ص. 235-267.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-417066

American Medical Association (AMA)

الرفاعي، أروى عبد المنعم محمد وحجازي، عبد الحكيم ياسين فندي. درجة تمثل طلبة المدارس في محافظة إربد للقيم البيئية من منظور إسلامي. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية. 2014. مج. 2، ع. 6، ص ص. 235-267.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-417066

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 264-267

Record ID

BIM-417066