كشف الذات و علاقته بالشعور بالوحدة لدى طلبة جامعة اليرموك في ضوء متغير الجنس

Time cited in Arcif : 
12

Joint Authors

جرادات، عبد الكريم محمد سليمان
العمري، خالد علي حسين

Source

مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 2, Issue 6 (30 Apr. 2014), pp.293-326, 34 p.

Publisher

al-Quds Open University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2014-04-30

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

34

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى العلاقة بين كشف الذات و الشعور بالوحدة، لدى عينة من (869) طالبا و طالبة من جامعة اليرموك.

و لتحقيق أهداف الدراسة ؛ استخدمت أداتان إحداهما نسخة معدلة من مقياس كشف الذات، و الأخرى نسخة عربية من مقياس كاليفورنيا للشعور بالوحدة.

كشفت نتائج الدراسة عن وجود ارتباطات سالبة دالة إحصائيا (P = 0.05) لدى أفراد عينة الدراسة، بين كشف الذات و الشعور بالوحدة، و ذلك على الدرجة الكلية لمقياس كشف الذات للأب و للأم و للصديق.

كما كشفت الدراسة عن أبعاد كشف الذات للأب و للأم و للصديق المتنبئة بالشعور بالوحدة لدى الذكور، و هذه الأبعاد هي بعد الاتجاهات و الآراء بالنسبة لكشف الذات للأب، و بعد الدراسة بالنسبة لكشف الذات للأم، و بعدي الدراسة و الوضع المالي بالنسبة لكشف الذات للصديق.

كما كشفت الدراسة عن أبعاد كشف الذات للأب و للأم و للصديق المتنبئة بالشعور بالوحدة لدى الإناث، و هذه الأبعاد هي بعد الشخصية بالنسبة لكشف الذات للأب و للأم، و بعد الأذواق و الميول بالنسبة لكشف الذات للصديق.

American Psychological Association (APA)

العمري، خالد علي حسين وجرادات، عبد الكريم محمد سليمان. 2014. كشف الذات و علاقته بالشعور بالوحدة لدى طلبة جامعة اليرموك في ضوء متغير الجنس. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية،مج. 2، ع. 6، ص ص. 293-326.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-417097

Modern Language Association (MLA)

العمري، خالد علي حسين وجرادات، عبد الكريم محمد سليمان. كشف الذات و علاقته بالشعور بالوحدة لدى طلبة جامعة اليرموك في ضوء متغير الجنس. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية مج. 2، ع. 6 (نيسان 2014)، ص ص. 293-326.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-417097

American Medical Association (AMA)

العمري، خالد علي حسين وجرادات، عبد الكريم محمد سليمان. كشف الذات و علاقته بالشعور بالوحدة لدى طلبة جامعة اليرموك في ضوء متغير الجنس. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية. 2014. مج. 2، ع. 6، ص ص. 293-326.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-417097

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 323-326

Record ID

BIM-417097