مظاهر التأثير اللغوي لعاملة المنزل على الطفل العماني من وجهة نظر الوالدين

Author

المنذري، ريا بنت سالم بن سعيد

Source

مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 1, Issue 3 (31 Oct. 2013), pp.145-160, 16 p.

Publisher

al-Quds Open University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2013-10-31

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

16

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف الأثر الذي تحدثه عاملة المنزل الأجنبية على لغة الطفل العماني، من خلال استكشاف مظاهر التأثير المختلفة على لغته.

و لتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة استبانة موجهة إلى بعض أولياء الأمور، و قد احتوت الاستبانة على مجموعة من مظاهر التأثير المختلفة لوجود عاملة المنزل في بيوت الأسر على لغة الطفل العماني، و بلغ حجم عينة الدراسة 172 فردا من النوعين : ذكور و إناث.

و بعد تحليل البيانات أشارت نتائج الدراسة إلى تأثر الطفل العماني بعاملة المنزل من خلال دمج بعض كلمات لغتها مع الكلمات العربية في أثناء الحديث، بالإضافة إلى النطق غير الصحيح لمخارج بعض الحروف العربية.

و في المقابل تشير النتائج إلى ضعف تأثر الطفل بعاملة المنزل في جانب تمييز الأعداد، و تأخر الحديث بالعربية إلى مراحل عمرية متقدمة.

كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا في تحديد أثر عاملة المنزل على الطفل العماني بين أولياء الأمور الذكور و الإناث في الجوانب التالية : العزلة و الخجل من التفاعل اللفظي مع الآخرين، و تأخر الحديث بالعربية إلى مراحل عمرية متقدمة، و تقليد العاملة في حركاتها و إيماءاتها للتعبير عن حاجاتهم المختلفة، و البطء في مراحل التطور اللغوي، و قد جاءت الفروق كلها لصالح الذكور.

و وفقا لنتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات التي تركزت على زيادة توعية المجتمع بمخاطر الخدم بالتعاون مع وسائل الإعلام المختلفة، و تفعيل دور المعلم في علاج بعض جوانب النطق عند الطفل بتهيئة البيئة التعليمية المناسبة لذلك.

American Psychological Association (APA)

المنذري، ريا بنت سالم بن سعيد. 2013. مظاهر التأثير اللغوي لعاملة المنزل على الطفل العماني من وجهة نظر الوالدين. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية،مج. 1، ع. 3، ص ص. 145-160.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-417763

Modern Language Association (MLA)

المنذري، ريا بنت سالم بن سعيد. مظاهر التأثير اللغوي لعاملة المنزل على الطفل العماني من وجهة نظر الوالدين. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية مج. 1، ع. 3 (تشرين الأول 2013)، ص ص. 145-160.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-417763

American Medical Association (AMA)

المنذري، ريا بنت سالم بن سعيد. مظاهر التأثير اللغوي لعاملة المنزل على الطفل العماني من وجهة نظر الوالدين. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية. 2013. مج. 1، ع. 3، ص ص. 145-160.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-417763

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 159-160

Record ID

BIM-417763