الدوافع وراء سلوك الكذب لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية بمحافظة رام الله و البيرة

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

سرحان، خولة عبد العزيز
شاهين، محمد أحمد حسن

Source

مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 1, Issue 1 (30 Apr. 2013), pp.13-55, 43 p.

Publisher

al-Quds Open University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2013-04-30

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

43

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة التعرف إلى دوافع اللجوء إلى الكذب لدى طلبة المرحلة المدرسية الثانوية، و تحديد أثر متغير الجنس، و الصف، و المستوى التعليمي للأب / للأم، و الدخل الشهري للأسرة في درجة شيوع هذه الدوافع.

و تكونت عينة الدراسة من (1147) طالبا و طالبة من خلال ست عشرة مدرسة في محافظة رام الله و البيرة من خلال طريقة المعاينة العنقودية، طبق عليهم مقياس دوافع اللجوء إلى الكذب الذي طور لأغراض الدراسة.

جاءت تقديرات الطلبة لدوافع اللجوء إلى الكذب منخفضة، و كان أعلاها للدوافع في مجالي حماية الذات و الانفعالي، و أدناها للمجال العدواني.

كما أظهرت النتائج وجود أثر لمتغير الجنس و لصالح الذكور على دوافع اللجوء إلى الكذب في المجال العدواني فقط، و لمتغير الصف و المستوى التعليمي للأب و الأم في المجالين العدواني و الاجتماعي، أما متغير الدخل الشهري للأسرة، فكان مؤثرا في الأبعاد كافة باستثناء البعد الشخصي.

American Psychological Association (APA)

شاهين، محمد أحمد حسن وسرحان، خولة عبد العزيز. 2013. الدوافع وراء سلوك الكذب لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية بمحافظة رام الله و البيرة. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية،مج. 1، ع. 1، ص ص. 13-55.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-418598

Modern Language Association (MLA)

شاهين، محمد أحمد حسن وسرحان، خولة عبد العزيز. الدوافع وراء سلوك الكذب لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية بمحافظة رام الله و البيرة. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية مج. 1، ع. 1 (نيسان 2013)، ص ص. 13-55.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-418598

American Medical Association (AMA)

شاهين، محمد أحمد حسن وسرحان، خولة عبد العزيز. الدوافع وراء سلوك الكذب لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية بمحافظة رام الله و البيرة. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية. 2013. مج. 1، ع. 1، ص ص. 13-55.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-418598

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 53-55

Record ID

BIM-418598