مستوى ممارسة معلمي المدارس الموهوبين للذكاءات المتعددة في الغرفة الصفية

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

المقابلة، عاطف يوسف
الجوالدة، فؤاد عيد محمد
القمش، مصطفى نوري مصطفى

Source

مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 1, Issue 1 (30 Apr. 2013), pp.365-392, 28 p.

Publisher

al-Quds Open University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2013-04-30

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

28

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مستوى ممارسة معلمي الطلبة الموهوبين للذكاءات المتعددة في الغرفة الصفية بالإضافة إلى التعرف إلى الاختلاف في الممارسات الصفية المرتبطة بهذه النظرية لدى معلمي الطلبة الموهوبين باختلاف متغيرات جنس المعلم و حقل التخصص و المؤهل و العلمي، و قد بلغت عينة الدراسة (54) معلما و معلمة من في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز في محافظات البقاء و الزرقاء و إربد، و لغايات تحقيق أهداف الدراسة طور الباحثون أداة تقدير لقياس مستوى ممارسة معلمي الطلبة الموهوبين للذكاءات المتعددة في الغرفة الصفية تكونت من (56) فقرة، و تحققوا من صدق الأداة و ثباتها، حيث تبين أنها تتمتع بدرجات صدق و ثبات مقبولين.

و قد أشارت نتائج الدراسة إلى أن الذكاءات المتعددة الممارسة لدى أفراد عينة الدراسة مرتبة ترتيبا تنازليا بدءا بأكثرها ممارسة، و انتهاء بأقلها ممارسة هي : الذكاء المنطقي الرياضي و جاء في الترتيب الأول، يليه الذكاء الحس-حركي، ثم الذكاء المكاني، فالذكاء الموسيقي، ثم الذكاء اللغوي، يليه الذكاء الشخصي، بينما جاء الذكاء الاجتماعي في الترتيب الأخير.

و أظهرت النتائج تفوق الإناث في بعد الذكاء اللغوي، بينما أظهرت النتائج تفوق الذكور في بعدي الذكاء المكاني و الاجتماعي، و أما فيما يتعلق بدلالة الفروق حسب متغير تخصص المعلمين (إنسان، علمي) لم تظهر المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية للذكاءات المتعددة السبعة موضوع الدراسة الحالية فروق ذات دلالة إحصائية.

و حسب دلالة الفروق حسب متغير المؤهل العلمي، جاءت الفروق في بعدي (الذكاء الموسيقي و الذكاء الاجتماعي).

لصالح المعلمين من ذوي المؤهلات العلمية (دراسات عليا).

و انتهت الدراسة بعدد من التوصيات.

American Psychological Association (APA)

الجوالدة، فؤاد عيد محمد والقمش، مصطفى نوري مصطفى والمقابلة، عاطف يوسف. 2013. مستوى ممارسة معلمي المدارس الموهوبين للذكاءات المتعددة في الغرفة الصفية. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية،مج. 1، ع. 1، ص ص. 365-392.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-418703

Modern Language Association (MLA)

الجوالدة، فؤاد عيد محمد....[و آخرون]. مستوى ممارسة معلمي المدارس الموهوبين للذكاءات المتعددة في الغرفة الصفية. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية مج. 1، ع. 1 (نيسان 2013)، ص ص. 365-392.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-418703

American Medical Association (AMA)

الجوالدة، فؤاد عيد محمد والقمش، مصطفى نوري مصطفى والمقابلة، عاطف يوسف. مستوى ممارسة معلمي المدارس الموهوبين للذكاءات المتعددة في الغرفة الصفية. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية. 2013. مج. 1، ع. 1، ص ص. 365-392.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-418703

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 390-392

Record ID

BIM-418703