أهمية إدارة المخاطر المالية في المصارف الإسلامية في مواجهة الأزمات المالية

Author

السامرائي، عمار عصام عبد الرحمن

Source

المجلة العالمية للتسويق الإسلامي

Issue

Vol. 3, Issue 2 (31 May. 2014), pp.4-22, 19 p.

Publisher

International Islamic Marketing Association

Publication Date

2014-05-31

Country of Publication

United Kingdom

No. of Pages

19

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تعتبر إدارة المخاطر من المواضيع ذات الأهمية البالغة في المصارف الإسلامية، فقد أصبح موضوع المخاطر يحظى بأهمية متزايدة بالنسبة لصناع القرار.

فالعمل المصرفي الإسلامي لا خلو من المخاطر، فهي عرضة للكثير من المخاطر المماثلة التي تتعرض لها المصارف التقليدية و قد تواجه المصارف الإسلامية عدة مخاطر تكون ناجمة عن أنشطتها أو من البيئة التي تعمل بها.

و لكي نمهد لموضوع البحث لا بد لنا أن نحدد مشكلة البحث و المتمثلة في يضعف الاهتمام بدو ر إدارة المخاطر في المصارف الإسلامية.

يهدف هذا البحث إلى الوقوف على الدور الذي تلعبه إدارة المخاطر في المصارف الإسلامية في العمل على تخفيض أو الحد من المخاطر التي تواجهها المصارف في مواجهة الأزمة المالية لا بد لكل مصرف أن يحرص على أهمية وجود إدارة للمخاطر يقود بيئتها المستثمرة و تكون متوازية و محققة للأهداف العامة لاستراتيجية المصرف.

إضافة لذلك إن العمل المصارف الإسلامي ينطوي على مخاطر خاصة به، لذلك هناك حاجة ملحة لتحديد و قياس و إدارة و مراقبة مثل هذه المخاطر الخلاصة، و عدم ترك ذلك لمبادرة المصارف الإسلامية ذاتها بل لا بد من دراسة المخاطر التي تتعرض إليها المصارف الإسلامية.

و قد توصل الباحث بجملة من الاستنتاجات و التوصيات خلال هذا البحث، أن البنوك الإسلامية تواجه مخاطر ائتمانية أعلى من مخاطر البنوك التقليدية بسبب بعض المتطلبات الشرعية التي يجب مراعاتها و التقيد بها، حيث أنها مجربة على استخدام و سائل محددة للتعامل مع المخاطر التي تواجهها.

و يعتبر موضوع إدارة المخاطر في المصارف الإسلامية من المواضيع الحديثة التي تمثل مكانة هامة لدى القطاع المصاريف.

كما تم التوصل إلى ضرورة وجود نظام رقابة داخلية مستقلة تساهم في توفري المعلومات الموثوقة من خلال التنسيق مع المدقق الخارجي.

و يجب أن تتمتع إدارة المخاطر بالاستقلالية الكاملة لكي تتولى دورها في إدارة المخاطر، و عدم وجود برامج تدريبية هادفة خاصة بإدارة المخاطر مستمرة و متنوعة للأفراد العاملين و عدم توفر مسؤول مخاطر ذو خربة مصرفية لكل نوع من المخاطر، باستطاعته تقييم المخاطر الحقيقية الملازمة لعمل للبنوك الإسلامية.

كما أن استثمارات البنوك الإسلامية تواجه العديد من المخاطر تختلف عن تلك التي تواجهها البنوك التقليدية، لكن لا توجد استراتيجيات لإدارة المخاطر تتلاءم مع أحكام الشريعة الإسلامية و لا يوجد نظام خاص متبع و معتمد لقياس إدارة المخاطر في البنوك.

في ضوء النتائج السابقة فقد توصل الباحث بوضع مجموعة من التوصيات العديدة منها : 1.

العمل على استقطاب الكوادر البشرية المؤهلة في إدارة المخاطر.

2.

تهيئة كوادر موظفي إدارة المخاطر في البنوك الإسلامية من خلال الدورات التدريبية المتخصصة و المكثفة .

3.

الاستفادة من توصيات بعض الجهات المختصة و الالتزام بالمعياري الدولية و الرقابية كتوصيات لجنة بازل.

4.

تدعيم استقلالية إدارة المخاطرة و توفير كافة الإمكانيات المادية اللازمة لذلك.

5.

الاهتمام بصكوك التمويل الإسلامي حيث تعتبر من أهم الأدوات المالية الإسلامية.

6.

جيب أن تكون هناك استراتيجية واضحة لإدارة المخاطر من أجل تخفيف أو الحد من المخاطر التي تتعرض لها أنشطة البنك من خلال أدوات رقابية فعالة.

7.

استخدام البدائل المتوفرة للبنوك الإسلامية كعقد الأجيرة و الاستصناع و غيرها من العقود المتوفرة للبنوك الإسلامية.

8.

أهمية تنويع الأنشطة و المنتجات التي تتعامل بها البنوك الإسلامية.

American Psychological Association (APA)

السامرائي، عمار عصام عبد الرحمن. 2014. أهمية إدارة المخاطر المالية في المصارف الإسلامية في مواجهة الأزمات المالية. المجلة العالمية للتسويق الإسلامي،مج. 3، ع. 2، ص ص. 4-22.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-419305

Modern Language Association (MLA)

السامرائي، عمار عصام عبد الرحمن. أهمية إدارة المخاطر المالية في المصارف الإسلامية في مواجهة الأزمات المالية. المجلة العالمية للتسويق الإسلامي مج. 3، ع. 2 (أيار 2014)، ص ص. 4-22.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-419305

American Medical Association (AMA)

السامرائي، عمار عصام عبد الرحمن. أهمية إدارة المخاطر المالية في المصارف الإسلامية في مواجهة الأزمات المالية. المجلة العالمية للتسويق الإسلامي. 2014. مج. 3، ع. 2، ص ص. 4-22.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-419305

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Record ID

BIM-419305