الاقتصاد الإسلامي و المسؤولية الاجتماعية من منظور إسلامي

المؤلفون المشاركون

جمعوني، هند
شبيلة، عائشة
عوشاش، أحمد
مقاوسي، صليحة

المصدر

المجلة العالمية للتسويق الإسلامي

العدد

المجلد 3، العدد 2 (31 مايو/أيار 2014)، ص ص. 44-56، 13ص.

الناشر

الهيئة العالمية للتسويق الإسلامي

تاريخ النشر

2014-05-31

دولة النشر

المملكة المتحدة

عدد الصفحات

13

التخصصات الرئيسية

العلوم الاقتصادية والمالية وإدارة الأعمال
الأديان

الموضوعات

الملخص AR

هذه الورقـة البحثية نعالج موضوع الاقتصاد الإسلامي و المسؤولية الاجتماعية من منظـور إسلامي، حيث أصبح الاهتمام متزايدا على دراسته و ارتياد مجالاته المتعددة و رصد خصائصه و مرتكزاته، حيث تكمن الأهمية البالغـة في دراسة هذا الموضوع، خاصة في كون أغلب دساتير الدول الإسلامية تنص على أن الإسلام هو دين الدولة الرسمي، و الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع، كما أن أغلب الدراسات و الأبحاث تتسم بنوع من الاختزال و القصور، فإما أنها تقوم بدراسة فقهية غير مستكملة للشروط العلمية التأصيلية، و إما أهنا تغرق في البحث التاريخي أو الفقهي دون أن تمد بنظرية متكاملة بشكل أكثر تيسيرا.

كما ضمنا في هذه الورقة رؤية الفكر الإسلامي للمسؤولية الاجتماعية بهدف لفت نظر المعنيين من فقهاء و اقتصاديين مسلمين إلى ضرورة التأصيل الشرعي لمفهوم المسؤولية الاجتماعية، و استنباط كل الأحكام الشرعية المتعلقة بها و الواردة في النصوص الشرعية والتأكيد على أن الإسلام كان أسبق من أي نظرية وضعية وضعيه في هذا المجال.

و إدراكا منها بأهمية موضوع الاقتصاد الإسلامي و المسؤولية الاجتماعية من منظور إسلامي ارتأينا طرح مجموعة من الأسئلة التي تربط بين هاذين المحورين.

فما مفهوم الاقتصاد الإسلامي ؟ و ما مجمل التطورات التي عرفتها دراساته، كذلك ما هي أهم المبادئ الأساسية و الخصائص العامة له، و ما طبيعة منهجه ؟ ما المقصود بالمسؤولية الاجتماعية في الفكر الإداري الوضعي من جهة و في الفكر الإسلامي من جهة أخرى ؟ و ما أهم الاختلافات بين المنظورين ؟.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

مقاوسي، صليحة وشبيلة، عائشة وجمعوني، هند وعوشاش، أحمد. 2014. الاقتصاد الإسلامي و المسؤولية الاجتماعية من منظور إسلامي. المجلة العالمية للتسويق الإسلامي،مج. 3، ع. 2، ص ص. 44-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-419315

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

مقاوسي، صليحة....[و آخرون]. الاقتصاد الإسلامي و المسؤولية الاجتماعية من منظور إسلامي. المجلة العالمية للتسويق الإسلامي مج. 3، ع. 2 (أيار 2014)، ص ص. 44-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-419315

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

مقاوسي، صليحة وشبيلة، عائشة وجمعوني، هند وعوشاش، أحمد. الاقتصاد الإسلامي و المسؤولية الاجتماعية من منظور إسلامي. المجلة العالمية للتسويق الإسلامي. 2014. مج. 3، ع. 2، ص ص. 44-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-419315

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

رقم السجل

BIM-419315