واقع الوقف الإسلامي و طرق استثماره في فلسطين

Joint Authors

حلس، سالم عبد الله سالم
بكر، بهاء الدين عبد الخالق عبد القادر

Source

المجلة العالمية للتسويق الإسلامي

Issue

Vol. 3, Issue 3 (31 Aug. 2014), pp.102-117, 16 p.

Publisher

International Islamic Marketing Association

Publication Date

2014-08-31

Country of Publication

United Kingdom

No. of Pages

16

Main Subjects

Economy and Commerce
Financial and Accounting Sciences
Religion
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الوقف الإسلامي في فلسطين، و مدى كفاية و ملائمة طرق الاستثمار المتبعة من وجهة نظر العاملين بوزارة الأوقاف و لتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحثان المنهج الوصفي و التحليلي، و تم إعداد استبانة و توجيهها إلى العاملين بوزارة الأوقاف و الشؤون الدينية في فلسطين ذوي العلاقة باستثمار أموال الوقف.

و تم تحليل الإجابات الواردة فيها إحصائيا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، كما تم اختبار فرضيات الدراسة، و كان من أهم النتائج : توفر درجة معقولة من الاستقلالية المالية والإدارية في اتخاذ قرارات استثمار الوقف، توفر كفاءات إدارية بدرجة ضعيفة للقائمين على استثمار أموال الوقف، و محدودية و ضعف ملائمة صيغ استثمار أموال الوقف المتبعة بوزارة الأوقاف.

و قد أسفرت الدراسة عن عدة توصيات أهمها : ضرورة تنمية قدرات القائمين على استثمار أموال الوقف، و تطوير صيغ استثمار أموال الوقف المتبعة بوزارة الأوقاف في فلسطين، و استحداث صيغ استثمارية جديدة، الأخذ بمبدأ التنويع في صيغ استثمار أموال الوقف حتى يقلل المخاطر التي قد تلحق بوزارة الأوقاف، و الاهتمام بإصدار الدليل الشرعي لاستثمار أموال الوقف في ضوء صيغ و مجالات الاستثمار الإسلامية المعاصرة و التوفيق بين الآراء الفقهية المختلفة بما يساعد الوزارة على تطوير استثماراتها.

American Psychological Association (APA)

حلس، سالم عبد الله سالم وبكر، بهاء الدين عبد الخالق عبد القادر. 2014. واقع الوقف الإسلامي و طرق استثماره في فلسطين. المجلة العالمية للتسويق الإسلامي،مج. 3، ع. 3، ص ص. 102-117.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-419415

Modern Language Association (MLA)

حلس، سالم عبد الله سالم وبكر، بهاء الدين عبد الخالق عبد القادر. واقع الوقف الإسلامي و طرق استثماره في فلسطين. المجلة العالمية للتسويق الإسلامي مج. 3، ع. 3 (آب 2014)، ص ص. 102-117.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-419415

American Medical Association (AMA)

حلس، سالم عبد الله سالم وبكر، بهاء الدين عبد الخالق عبد القادر. واقع الوقف الإسلامي و طرق استثماره في فلسطين. المجلة العالمية للتسويق الإسلامي. 2014. مج. 3، ع. 3، ص ص. 102-117.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-419415

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Record ID

BIM-419415