دور دلالة تعلق شبه الجملة في تفسير القرآن الكريم

العناوين الأخرى

The role of significance phrase in the interpretation of Quran

المؤلفون المشاركون

رحماني، زهر الدين
قرفة، زينة

المصدر

مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات

العدد

المجلد 2014، العدد 34، ج. 1 (31 أكتوبر/تشرين الأول 2014)، ص ص. 49-70، 22ص.

الناشر

جامعة القدس المفتوحة عمادة البحث العلمي و الدراسات العليا

تاريخ النشر

2014-10-31

دولة النشر

فلسطين (الضفة الغربية)

عدد الصفحات

22

التخصصات الرئيسية

الأديان
اللغة العربية وآدابها

الموضوعات

الملخص AR

كانت اللغة العربية و مازالت لغة اكتسبت الحيوية و الديمومة بما حباها الله من إمكانات عالية في قوانينها و في تراكيبها، تمنح مستعملها الناطق بها قدرة التصرف في فنون القول و مجاري الكلام، بما يلبي حاجته منهما، كما تعطي متخصص اللغة إمكانية التحليل اللغوي بما يخدم النص، و يكشف عن معناه الذي أنشأ له، فضلا عن الحرية في التصرف في تركيب النص بالكيفية التي تعرب عن المراد منه بالشكل الذي لا يخل بأصل المعنى، بل قد يكون هذا التصرف أدعى إلى إماطة اللثام عن المقصود الذي يكمن وراءه، و أقوى في تثبيته، و في تراثنا اللغوي النحوي و البلاغي فضلا عن كتب تفسري القرآن ما يدعم ذلك و يعضده من أقوال للعلماء و آراء و توجهات نحوية على وفق القواعد و الأسس التي وضعوها، و لا سيما ما قدمه المعربون من نتاج ضخم في إعراب القرآن، و تبيان لغريبه، و التفاتات بيانية تكشف على دقة نظر، و سداد معرفة في العربية.

و هذا البحث محاولة لإثبات تلك الإمكانات العالية لتراكيب اللغة العربية، إذ عرضت فيه دور دلالة تعلق شبه الجملة في تفسري القرآن الكريم، و ما ذكره المفسرون فيها، و مدى موافقة ذلك حقيقة الغرض من الآيات، مسترشدا بما ثبته النحويون من أسس، و ما ذكره البلاغيون و المفسرون من آراء مستفيدين مما قرره النحويون للكشف عن حقيقة التراكيب، و توضيح فوائدها التي وراءها.

أرجو أن أكون قد وفقت فيما قمت به من عمل لخدمة هذه اللغة المشرفة، و من قبلها كتاب الله القرآن الكريم، و ما توفيقي إلا بالله فهو حسبي و نعم الوكيل.

الملخص EN

The researchers discussed the importance of syntax which is not limited to the knowledge of accents and construction nor to the correct pronunciation of the signs at the end of the words, but is the science concerned with the meanings of words and purposes of the speakers.

It is one of secrets of this great language that feeds it with spirit, strength and vitality.

Therefore the grammatical guidance was among the tools used by the explainers in detecting the contents of the Quran text, which was also adopted by the scholars of grammar in their conclusions.

This research is an effort to prove this, as it has offered the role of significance attached to sub- sentence in the interpretation of the Quran as mentioned by the explainers, and then to extend this to explain the intention of Quranic verses.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

رحماني، زهر الدين وقرفة، زينة. 2014. دور دلالة تعلق شبه الجملة في تفسير القرآن الكريم. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات،مج. 2014، ع. 34، ج. 1، ص ص. 49-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-419720

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

رحماني، زهر الدين وقرفة، زينة. دور دلالة تعلق شبه الجملة في تفسير القرآن الكريم. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات ع. 34، ج. 1 (تشرين الأول 2014)، ص ص. 49-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-419720

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

رحماني، زهر الدين وقرفة، زينة. دور دلالة تعلق شبه الجملة في تفسير القرآن الكريم. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات. 2014. مج. 2014، ع. 34، ج. 1، ص ص. 49-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-419720

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 64-67

رقم السجل

BIM-419720