دوافع استخدامات الشباب السعودي الجامعي لشبكات التواصل الاجتماعي و الإشباعات المتحققة منها : دراسة ميدانية على طلاب جامعة الملك سعود في الفصل الثاني من العام ١٤٣٣ ه

Other Title(s)

The motives of Saudi University Youth to use social network sites on Internet and achieved satisfactions : a field study at King Saud University students in the second quarter of the year 1433 ah

Time cited in Arcif : 
18

Author

آل سعود، نايف بن ثنيان بن محمد

Source

مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 2014, Issue 34 (31 Oct. 2014), pp.203-265, 63 p.

Publisher

Al-Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University Deanship of Scientific Research

Publication Date

2014-10-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

63

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

اســتهدفت هــذه الدراســة التعــرف علــى دوافــع اســتخدام الــشباب الجــامعي فــي الــسعودية لمواقــع التواصــل الاجتمــاعي علــى شــبكة الإنترنــت، و الإشــباعات المتحققــة منهــا، و التعــرف علــى عــادات وكثافــة الاستخدام وتأثير ذلك على تقييمهم ل سلبيات وإيجابيات شبكات التواصل الاجتماعي.

و اعتمدت الدراسة على الاسـتبيان كـأداة لجمـع البيانـات، و أخـذت بأسـلوب العينـة العـشوائية لاختيـار ٥ % من إجمالي طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود بواقع (٤٧٠) طالباً.

و أوضحت نتائج الدراسة أن أكثر من ٨٥ % من عينة البحث يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي و أن ٨٨ % منهم يقضون في استخدام تلك الشبكات ما بـين سـاعة إلـى أقـل مـن سـاعتين، و أن أكثـر مـن ٦١ % من هم يستخدمون (تويتر) ، مقابل ٥٧ % لمن يستخدمون (فيسبوك) وجاءت دوافع (الحصول على الأخبار، و معرفة أبرز القضايا الـسياسية العالميـة، و البحـث عـن الأحـداث و الاحتفالات) في مقدمة دوافع المبحوثين لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، تليها الأسباب و الدوافع الخاصــة بالاتــصال و التواصــل مــع الآخــرين.

و كــان الاتجــاه الإيجــابي هــو الغالــب لــدى المبحــوثين إزاء تــأثيرات شبكات التواصل الاجتماعي .

American Psychological Association (APA)

آل سعود، نايف بن ثنيان بن محمد. 2014. دوافع استخدامات الشباب السعودي الجامعي لشبكات التواصل الاجتماعي و الإشباعات المتحققة منها : دراسة ميدانية على طلاب جامعة الملك سعود في الفصل الثاني من العام ١٤٣٣ ه. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2014، ع. 34، ص ص. 203-265.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-420573

Modern Language Association (MLA)

آل سعود، نايف بن ثنيان بن محمد. دوافع استخدامات الشباب السعودي الجامعي لشبكات التواصل الاجتماعي و الإشباعات المتحققة منها : دراسة ميدانية على طلاب جامعة الملك سعود في الفصل الثاني من العام ١٤٣٣ ه. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية ع. 34 (تشرين الأول 2014)، ص ص. 203-265.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-420573

American Medical Association (AMA)

آل سعود، نايف بن ثنيان بن محمد. دوافع استخدامات الشباب السعودي الجامعي لشبكات التواصل الاجتماعي و الإشباعات المتحققة منها : دراسة ميدانية على طلاب جامعة الملك سعود في الفصل الثاني من العام ١٤٣٣ ه. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2014. مج. 2014، ع. 34، ص ص. 203-265.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-420573

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-420573