أثر استخدام بعض الأساليب التدريسية (فحص النفس و التدريبي)‎ في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة

Other Title(s)

The impact of using the breathe test and imperative training method in learning some basic skills in volleyball

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

بطرس، وعد رحيم
غضبان، صبا قيس

Source

مجلة الرياضة المعاصرة

Issue

Vol. 13, Issue 4 (31 Dec. 2014)16 p.

Publisher

Baghdad University College of Physical Education and Sports Science for Girlsو

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

16

Main Subjects

Educational Sciences
Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام بعض الأساليب التدريسية (فحص النفس-التدريبي) فيتعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة، و قد تكونت عينة البحث من (30) طالبا من طلاب الصف الأول لمتوسط (النوعية للبنين / المديرية العامة لتربية محافظة بغداد الرصافة / 2)، و تم اختيارهم بالطريقة العشوائية (طريقة القرعة) و تقسيمهم إلى ثلاث مجاميع، ضابطة (الأسلوب الأمري) و تجريبية أولى (أسلوب فحص النفس) و تجريبية ثانية (الأسلوب التدريبي)، و بواقع (10) طلاب لكل مجموعة، و تم تطبيق مفردات المنهج المعد من قبل وزارة التربية على المجموعة الضابطة، في حين تم تطبيق الوحدات التعليمية المعدة من قبل الباحث للمجموعتين التجريبيتين الأولى و الثانية، و بعد إعطاء الوحدات التعليمية المقررة تم أجراء الاختبارات البعدية، و استخراج النتائج و معالجتها باستخدام الحقيبة الإحصائية (spss) و قد توصل إلى إن للأساليب التدريسية (موضوعة البحث) تأثيرا واضحا في عملية تعلم المهارات الأساسية (الإرسال من الأسفل و التمرير من الأسفل و التمرير من الأعلى) بالكرة الطائرة، فضلا عن تفوق المجموعة الثالثة التي مارست الأسلوب التدريبي على المجموعتين الأولى و الثانية، و أهم التوصيات استخدام الأسلوب التدريبي بشكل أوسع في دروس التربية الرياضية في تعلم المهارات الأساسية (الإرسال من الأسفل و التمرير من الأسفل و التمرير من الأعلى) بالكرة الطائرة، فضلا عن استخدام و تنويع الأساليب التدريسية على ضوء الفعالية و المهارات المختارة و مستوى الطلبة و قابليتهم و الإمكانيات المتوفرة في البيئة المدرسية.

American Psychological Association (APA)

بطرس، وعد رحيم وغضبان، صبا قيس. 2014. أثر استخدام بعض الأساليب التدريسية (فحص النفس و التدريبي) في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة. مجلة الرياضة المعاصرة،مج. 13، ع. 4.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-424356

Modern Language Association (MLA)

بطرس، وعد رحيم وغضبان، صبا قيس. أثر استخدام بعض الأساليب التدريسية (فحص النفس و التدريبي) في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة. مجلة الرياضة المعاصرة مج. 13، ع. 4 (2014).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-424356

American Medical Association (AMA)

بطرس، وعد رحيم وغضبان، صبا قيس. أثر استخدام بعض الأساليب التدريسية (فحص النفس و التدريبي) في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة. مجلة الرياضة المعاصرة. 2014. مج. 13، ع. 4.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-424356

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق.

Record ID

BIM-424356