أثر الرجوع عن شهادة الزور في قانون العقوبات الأردني : دراسة مقارنة

Other Title(s)

The effect of going back on the perjury in the Jordanian penal code

Dissertant

الغليلات، محمد مقبل محمد

Thesis advisor

الفايز، أكرم طراد محمد

Comitee Members

قبيلات، حمدي سليمان سحيمان
النوايسة، عبد الإله محمد سالم
حجازي، صالح أحمد محمد

University

Isra University

Faculty

Faculty of Law

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2011

Arabic Abstract

تناولت هذه الدراسة ببيان أثر الرجوع عن شهادة الزور في قانون العقوبات الأردني رقم (16) لسنة (1960) و تعديلاته.

حيث تعتبر الشهادة وسيلة من وسائل الإثبات في المود الجنائية و أكثرها شيوعا، لأنها تنصب على وقائع عرضية عابرة تقع فجأة، و لا تكون معدة مسبقا للإثبات و لا يسبقها تراضي أو اتفاق من قبل الأطراف.

فالمشرع الأردني لا يشترط وقوع شهادة الزور أمام المحكمة فقط بل يمكن أن تقع أمام سلطات التحقيق الابتدائي، بالإضافة إلى إمكانية وقوعها أمام مأمور أو هيئة له صلاحية الإستماع إلى الشهود محلفين.

و هذا ما أكدته المواد (214) و (215) من قانون العقوبات الأردني.

فالمشرع الأردني لا يعتبر حلف اليمين ركنا من أركان جريمة شهادة الزور، باعتبارها جريمة ضد العدالة لا ضد الدين، خلافا لما هو عليه في التشريعات الأخرى، و التي تعتبر حلف اليمين ركنا من أركان شهادة الزور، باعتبارها جريمة ضد الدين لا ضد العدالة.

و قد قسمت هذه الرسالة إلى فصلين رئيسيين يسبقهما فصل تمهيدي فقد بحثنا في الفصل التمهيدي الأحكام الموضوعية للشهادة، و ذلك من خلال تقسيمه إلى مبحثين.

خصصت الأول، لبيان مفهوم الشهادة.

أما المبحث الثاني، فتم تخصيصه لكيفية أداء الشهادة.

أما الفصل الأول من هذه الدراسة فقد بحثنا فيه أركان شهادة الزور، و قسمته إلى أربعة مباحث، تحدث في المبحث الأول عن ركن الشهادة، و تحدثت في لمبحث الثاني عن ركن تغيير الحقيقة، و تحدثت في المبحث الثالث عن ركن الضرر، و تحدثت في المبحث الرابع عن الركن المعنوي.

أما الفصل الثاني من هذه الدراسة فقد بحثنا فيه الآثار المترتبة على شهادة الزور و قسمته إلى ثلاثة مباحث و تحدثت في المبحث الأول عن شهادة الزور أمام المدعي العام، و تحدثت في المبحث الثاني عن شهادة الزور أمام المحكمة، و تحدثت في المبحث الثالث عن النتائج المترتبة عن شهادة الزور.

و قد انتهيت إلى أن الشهادة بصفة عامة من الموضوعات البالغة الأهمية و الخطورة في المسائل الجنائية، لأنها من أهم الأدلة التي تستند إليها المحكمة في تقرير مصير المتهم الماثل أمامها.

و لأهمية الشهادة و خطورتها في المواد الجزائية و رغبة في الوصول إلى الحقيقة، و للاحتياط من كذب الشهود و افتراءاتهم، ظهرت ضرورة تجريم شهادة الزور بظهور الشهادة نفسها كدليل من أدلة الإثبات.

و تمخضت هذه الدراسة، إلى جملة من النتائج و التوصيات أهمها، أنه يشترط لمعاقبة الشاهد على جرم شهادة الزور يجب أن يكون الكذب قد وقع في شهادة له أمام جهة قضائية سواء كان ذلك أمام المدعي العام أو المحكمة و سواء كان الكذب قد وقع في قضية جزائة أو في قضية حقوقية، و سواء كانت مسبوقة بحلف اليمين أم لكم تكن مسبوقة بحلف اليمين.

و يوصي الباحث اعتبار حلف اليمين ركن من أركان جريمة شهادة الزور، و اعتبار جريمة شهادة الزور جريمة من جرائم الجلسات، و اعتبار مكان وقوعها أمام المحاكم.

كما هو في التشريع المصري.

و إخراج الكذب أمام سلطات التحقيق الابتدائي من دائرة التحريم.

Main Subjects

Law

Topics

No. of Pages

117

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

المقدمة.

الفصل التمهيدي : الأحكام الموضوعية للشهادة.

الفصل الأول : أركان جريمة شهادة الزور.

الفصل الثاني : الرجوع عن شهادة الزور و الآثار المترتبة عليها.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الغليلات، محمد مقبل محمد. (2011). أثر الرجوع عن شهادة الزور في قانون العقوبات الأردني : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة الإسراء, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-425049

Modern Language Association (MLA)

الغليلات، محمد مقبل محمد. أثر الرجوع عن شهادة الزور في قانون العقوبات الأردني : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة الإسراء. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-425049

American Medical Association (AMA)

الغليلات، محمد مقبل محمد. (2011). أثر الرجوع عن شهادة الزور في قانون العقوبات الأردني : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة الإسراء, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-425049

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-425049