أثر وجود الدولة كطرف في عقد نقل التكنولوجيا على الطبيعة القانونية للعقد

Other Title(s)

Impact of existence of the state as one party of technology transfer contract on the legal nature of the contract

Dissertant

قبيلات، حمدي سليمان سحيمان

Thesis advisor

قبيلات، حمدي سليمان سحيمان

Comitee Members

المواجدة، مراد محمود
الخلايلة، محمد علي سويلم
هلسة، أيمن أديب

University

Isra University

Faculty

Faculty of Law

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2011

Arabic Abstract

تناولت هذه الدراسة موضوع أثر وجود الدولة كطرف في عقد نقل التكنولوجيا على الطبيعة القانونية للعقد، هادفة إلى إظهار تكييف عقد نقل التكنولوجيا بوجود الدولة طرفا فيه مع شخص أجنبي خاص، فالإحاطة بالتكييف القانوني لهذا العقد يتطلب معرفة أثر أطراف العقد على الطبيعة القانونية له، كما يتطلب الوقوف على ماهية محل العقد و أنواع التكنولوجيا المنقولة و أثرها على الطبيعة القانونية و كذلك الطبيعة القانونية و كذلك تطلبت الدراسة البحث في موضوع الشروط التقييدية التي تبنى على إرادة الطرفين المتعاقدين و على أساس نوع التكنولوجيا محل العقد.

و من خلال تحليل المحاور الرئيسية للعقد تبين أن وجود الدولة كطرف في العقد يرجح إلى حد كبير وصف العقد بأنه عقد إداري إلا أنه لا يجزم بطبيعة العقد القانونية، مما يعني تناول المحور الثاني من الدراسة و هو نوع التكنولوجيا المنقولة، التي على اختلاف أنواعها تكاد لا تمثل متغيرا حقيقيا يمكن أن يغير في طبيعة العقد القانونية و إخراجه من دائرة القانون العام.

أما الشروط التقييدية التي تبنى بناء على إرادة طرفي العقد و على نوع التكنولوجيا المنقولة فإن الشروط التي تكرس تبعية التلقي الاقتصادية و التكنولوجية لا تمس الطبيعة القانونية للعقد، أما شرط الثبات التشريعي فإن كان ظاهريا ينال من سلطات الدولة العامة و يغير من الطبيعة القانونية للعقد إلا أن واقع الحال يجزم بما لا يقبل الشك أن الدولة قادرة على إحداث انقلاب في طبيعة العقد القانونية و إعادته إلى دائرة القانون العام متى استجدت مصلحة عامة تستدعي ذلك، أما الشروط الأخرى و منها شرط التحكيم فهي لا تؤثر على طبيعة العقد الإدارية.

Main Subjects

Law

Topics

No. of Pages

221

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

المقدمة.

المبحث التمهيدي : ماهية عقد نقل التكنولوجيا.

الفصل الأول : تكييف عقد نقل التكنولوجيا بحسب أطرافه.

الفصل الثاني : تكييف عقد نقل التكنولوجيا بحسب شروطه.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

قبيلات، حمدي سليمان سحيمان. (2011). أثر وجود الدولة كطرف في عقد نقل التكنولوجيا على الطبيعة القانونية للعقد. (أطروحة ماجستير). جامعة الإسراء, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-425090

Modern Language Association (MLA)

قبيلات، حمدي سليمان سحيمان. أثر وجود الدولة كطرف في عقد نقل التكنولوجيا على الطبيعة القانونية للعقد. (أطروحة ماجستير). جامعة الإسراء. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-425090

American Medical Association (AMA)

قبيلات، حمدي سليمان سحيمان. (2011). أثر وجود الدولة كطرف في عقد نقل التكنولوجيا على الطبيعة القانونية للعقد. (أطروحة ماجستير). جامعة الإسراء, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-425090

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-425090