الآثار القانونية المترتبة عن الإخلال بإجراءات تأسيس الشركات التجارية

Other Title(s)

The legal consequence of breaching of establishment procedures commercial companies

Dissertant

أبو قاعود، سالم خلف

Thesis advisor

المواجدة، مراد محمود

Comitee Members

رجوب، عبد السلام محمد عوض
الشراري، قيس

University

Isra University

Faculty

Faculty of Law

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2012

Arabic Abstract

تهدف الدراسة الحالية إلى بيان آثار الإخلال بإجراءات تأسيس الشركات التجارية.

حيث صيغت المشكلة التي بحثتها الدراسة الحالية انطلاقا من تساؤل رئيس "ما هي الآثار القانونية المترتبة على الإخلال بإجراءات تأسيس الشركات التجارية" من هذا التساؤل الرئيس تتفرع مجموعة من التساؤلات الفرعية ينتظر من الدراسة أن تتحمل الإجابات العلمية حولها.

و لكي تحقق الدراسة أهدافها وفق المنهجية التحليلية للنصوص القائمة، و فرضيات الواقع الفعلي و القانوني المرتبة عن الإخلال بإجراءات تأسيس الشركات التجارية توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها، أن اجتماع أركان عقد الشركة و اختلاله يتولد عنه الشركة الفعلية، و الشركة الفعلية بجميع صورها تقتضي أن يتوافر فيها الأركان الموضوعية اللازمة لوجود و صحة أية شركة لا بد من مزاولة الشركة لنشاطها فعلا و تقرير بطلانها أو حلها حتى ينبغي الاعتراف بوجود الشركة واقعيا كأثر من الآثار القانونية المرتبة على البطلان نتيجة الإخلال بإجراءات تأسيس الشركة.

و انطلقت هذه الدراسة من منطلق عدم كفاية النصوص القانونية الخاصة بقانون الشركات التي تعالج و تبين و تحدد أركان عقد الشركات التجارية و الآثار القانونية المترتبة على الإخلال بأركان هذه العقود و عدم مناسبة تطبيق النصوص القانونية لعامة في القانون المدني الأردني على هذه الشركات.

و تقع هذه الدراسة في مبحث تمهيدي خصص للتعريف بعقد الشركة، و فصلين، يتناول الفصل الأول، أركان عقد الشركة الشركة و شخصيتها المعنوية أما الفصل الثاني فتم تخصيصه لدراسة النتائج القانونية التي تترتب عن الإخلال بإجراءات تأسيس الشركة، و تنتهي الدراسة بخاتمة تتضمن توصيات بضرورة أن يهتم المشرع الأردني بالآثار القانونية المترتبة عن الإخلال بإجراءات تأسيس الشركات التجارية، و أن يقرر لها فصل خاص بقانون الشركات و أن لا تترك للقواعد العامة في القانون المدني التي نظرا للطبيعة الخاصة للشركات التجارية يستحيل انطباقها على هذه الشركات.

Main Subjects

Law

Topics

No. of Pages

107

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

المقدمة.

المبحث التمهيدي : ماهية عقد الشركة.

الفصل الأول : الاركان القانونية لتأسيس الشركات التجارية و الشخصية المعنوية.

الفصل الثاني : النتائج القانونية التي تترتب عن الإخلال بإجراءات تأسيس الشركة.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

أبو قاعود، سالم خلف. (2012). الآثار القانونية المترتبة عن الإخلال بإجراءات تأسيس الشركات التجارية. (أطروحة ماجستير). جامعة الإسراء, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-425468

Modern Language Association (MLA)

أبو قاعود، سالم خلف. الآثار القانونية المترتبة عن الإخلال بإجراءات تأسيس الشركات التجارية. (أطروحة ماجستير). جامعة الإسراء. (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-425468

American Medical Association (AMA)

أبو قاعود، سالم خلف. (2012). الآثار القانونية المترتبة عن الإخلال بإجراءات تأسيس الشركات التجارية. (أطروحة ماجستير). جامعة الإسراء, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-425468

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-425468