المصارف و البطاقات الإلكترونية-الفرص و التحديات : دراسة حالة المصارف الفلسطينية

Author

أبو كرش، شريف مصباح

Source

مجلة الدراسات المالية و المصرفية

Issue

Vol. 22, Issue 3 (30 Sep. 2014), pp.48-53, 6 p.

Publisher

The Arab Academy for Banking and Financial Sciences

Publication Date

2014-09-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

6

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يعتبر التقدم التكنولوجي من العوامل المساعدة في تطوير تقنيات المعلومات و الاتصالات بما يكفل انسياب الخدمات المصرفية بكفاءة عالية، و العمل على تحسين استغلال التقنية الإلكترونية هي من عوامل عصر المنظومة المصرفية الحديث لمواكبة تحديات العصر، و مواجهة ضغط منافسة المصارف الأجنبية الموجهة أساسا لجذب الزبائن.

فالعمل المصرفي الإلكتروني يتجاوز الوظائف التقليدية و يهدف إلى تطوير وسائل تقديم الخدمات المصرفية، و رفع كفاءة أدائها بما يتماشى و التكنولوجيات الحديثة و على هذا الأساس سعت الدول المتقدمة إلى تخفيض تكاليف العمليات المصرفية التي تتم عبر القنوات الالكترونية لتدعيم العلاقات و زيادة ارتباط الزبائن بهذا المصرف و هو ما يعزز من المكانة التنافسية له في سياق الأعمال التجارية الإلكترونية.

و حتى تؤدي المصارف الإلكترونية دورها بفعالية فإنه يجب العمل على التحكم في تقنيات الاتصال، و حماية شبكة الإنترنت من الاحتيال، و ضمان سرية جميع العمليات المصرفية، و تامين أكثر حماية بخلق إطار فني مهني متخصص، و إطار تنظيمي محكم ذو شفافية في العمل المصرفي و إقامة رقابة صارمة ضابطة لهذه التعاملات و إلا فإن مساق الرهان يتحول من الرغبة في تعظيم المكاسب إلى وجوب تقليل الخسائر.

American Psychological Association (APA)

أبو كرش، شريف مصباح. 2014. المصارف و البطاقات الإلكترونية-الفرص و التحديات : دراسة حالة المصارف الفلسطينية. مجلة الدراسات المالية و المصرفية،مج. 22، ع. 3، ص ص. 48-53.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-428659

Modern Language Association (MLA)

أبو كرش، شريف مصباح. المصارف و البطاقات الإلكترونية-الفرص و التحديات : دراسة حالة المصارف الفلسطينية. مجلة الدراسات المالية و المصرفية مج. 22، ع. 3 (أيلول 2014)، ص ص. 48-53.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-428659

American Medical Association (AMA)

أبو كرش، شريف مصباح. المصارف و البطاقات الإلكترونية-الفرص و التحديات : دراسة حالة المصارف الفلسطينية. مجلة الدراسات المالية و المصرفية. 2014. مج. 22، ع. 3، ص ص. 48-53.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-428659

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 53

Record ID

BIM-428659