رسائل مسمارية غير منشورة من العصر البابلي القديم

العناوين الأخرى

Unpublished cuneiform letters from the ancient Babylonian Era

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلف

الشويلي، سعد سلمان فهد

المصدر

مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية

العدد

المجلد 1، العدد 17 (30 سبتمبر/أيلول 2014)، ص ص. 563-578، 16ص.

الناشر

جامعة بابل كلية التربية الأساسية

تاريخ النشر

2014-09-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

16

التخصصات الرئيسية

تاريخ و جغرافيا

الموضوعات

الملخص AR

تفتخر الأمم و الشعوب بالإنجازات الحضارية التي تقدمها للبشرية جمعاء و تتنوع هذه الإنجازات الحضارية و تختلف بين الأمم و الحضارات اعتمادا على العمق الحضاري لأي بلد يتبنى هذه الحضارة.

و تأتي بلاد الرافدين في صدارة البلدان في معرفة الحضارة و أسسها و قد صدرت العديد من مقومات هذه الحضارة إلى بلدان عديدة، إن امتداد حضارة بلاد الرافدين إلى أزمان موغلة بالقدم جعلها ذات تجارب حضارية و ابتكاريه حدثت نتيجة تفاعل الإنسان مع البيئة المحيطة به و الحاجة الملحة للأشياء المختلفة و ما ابتكار الكتابة و الإهداء إلى الزرعة و العلوم المختلفة الأخرى ألا عناوين حضارية مهمة أطرت الأسس و المفاهيم الحضارية لبقية أطياف الحضارة بألوانها المختلفة.

و من عمق التاريخ الحضاري لبلاد الرافدين امتدت على أرضة الخصباء حضارة اتسمت بتنوعها و تطورها و تناثرت في تلول أثرية عديدة غطت مساحات شاسعة من ارض الرافدين لتحولها إلى أرض عدت بحق نبراسا حضاريا مهما للبشرية جمعاء.

و على ضفاف نهري دجلة و الفرات عصب الحياة في بلاد الرافدين و بالتحديد في المناطق الجنوبي منه كانت هناك حضارة عريقة تمثلت بالحضارة السومرية و البابلية و التي نجد مقوماتها و آثارها شاخصة في العديد من التلول الأثرية و منها تل أبو عنتيك و الذي تعود إليه النصوص المسمارية المدروسة في هذا البحث.

يعد موضوع الرسائل من العصر البابلي القديم من المواضيع المهمة و الغنية بالمعلومات و التي تزود الباحثين بمادة علمية توضح بنحو أو بآخر بعض الأمور الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية في ذلك العصر و كذلك توفر مادة علمية جيدة للباحثين كونها تحوي على تصريفات لأسماء و أفعال عديدة تعزز درستها القابليات العلمية لمختلف الباحثين و خاصة فيما يتعلق بقواعد اللغة سواء أكانت لغة سومرية أو أكدية، و من هذا المنطلق تم اختيار مجموعة من الرسائل (عددها 3) جميعها تعود لمدة العصر البابلي القديم و من موقع أبو عنتيك

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الشويلي، سعد سلمان فهد. 2014. رسائل مسمارية غير منشورة من العصر البابلي القديم. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية،مج. 1، ع. 17، ص ص. 563-578.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-429147

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الشويلي، سعد سلمان فهد. رسائل مسمارية غير منشورة من العصر البابلي القديم. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية مج. 1، ع. 17 (أيلول 2014)، ص ص. 563-578.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-429147

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الشويلي، سعد سلمان فهد. رسائل مسمارية غير منشورة من العصر البابلي القديم. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية. 2014. مج. 1، ع. 17، ص ص. 563-578.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-429147

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 576

رقم السجل

BIM-429147